أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2014

مليار دينار إنفاق الأردنيين على المطاعم سنويا ً
الراي - سيف الجنيني
قدر نقيب اصحاب المطاعم والحلويات رائد حمادة حجم  انفاق الاسر الاردنية على المطاعم بنحو مليار دينار سنويا ، مبينا ان حجم الانفاق الشهري يصل الى 90 مليون دينار.
وقال حمادة لـ» الرأي» ان متوسط انفاق الاسرة الاردنية على المطاعم والمأكولات والوجبات السريعة يقدر بنحو  دينار واحد يوميا للاسرة الواحدة اي ما يقارب 9 ملايين دينار يوميا وفق احدث دراسة اجرتها نقابة اصحاب المطاعم والحلويات .
وأشار الى ان دراسة النقابة اعتمدت على ان الاسرة الاردنية تنفق دينارا واحدا في اليوم على المطاعم مقارنة مع عدد الاسر المتواجدة في المملكة والتي تقدر حسب الاحصائات بثلاثة ملايين اسرة ما يعني ان تلك الاسر تستهلك ما يتراوح ما بين  90 -100 مليون دينار  في الشهر الواحد وما يتجاوز المليار سنويا.  
وعزا حمادة حجم الاستهلاك الكبير على المطاعم  من قبل الاردنين الى ارتفاع اعداد المطاعم وانتشارها في كافة انحاء المملكة ، بالاضافة الى اعتماد الاسر مؤخرا على المطاعم لتلبية المناسبات الاجتماعية ، بالاضافة انشغال اغلب سيدات البيوت في اعمالهن ما يجعل من الاعتماد على المطاعم شيء رئيسي لدى العديد من الاسر الاردنية.
وأضاف حمادة ان أسر اردنية كثيرة اصبحت ترتاد المطاعم ما بين فترة واخرى للابتعاد عن الاجواء الروتينية اليومية والترويح عن النفس مؤكدا ان ارتياد المطاعم يزيد يوما بعد يوم وخاصة في العاصمة عمان والمحافظات الكبيرة .
وقدر حمادة حجم الاستثمار للمطاعم والحلويات التي افتتحت منذ بداية العام الحالي بنحو 2 مليون دينار تقريبا موضحا ان عدد المطاعم والحلويات التي افتتحت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية اب الماضي تقدر بنحو 750 مطعما تعود في اغلبها لمسنثمرين سوريين.
ولفت الى ان حركة الاقبال على المطاعم عادت الى مستوياتها الطبيعية خاصة مع نهاية موسم الصيف وعودة المغتربين العاملين في الخارج بعد انقضاء اجازتهم .
واوضح حمادة أن معظم المطاعم المنتشرة في المملكة شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية من حيث الارتقاء بمستوى الخدمة وجودة المأكولات، إضافة إلى الالتزام بقوائم الأسعار المحددة.
 واوضح ان قطاع المطاعم يعاني من نقص العمالة الفنية اضافة الى وجود نقص بالعاملين في مجال النظافة والتحضيرات في المطابخ مبينا ان النقابة تعمل على اعطاء الاولوية للعمالة الاردنية بالتشغيل .
يذكر أن العام الماضي شهد افتتاح نحو 1200 مطعم تقريبا في المملكة  62% من ملكيتها تعود لمستثمرين سوريين , ويقدر عدد المطاعم والحلويات الكبيرة والمتوسطة في المملكة بنحو 15 الف مطعم , بالاضافة الى الاف محال الكوفي شوب المنتشرة في انحاء المملكة