أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jan-2018

النتائج الأولية للتعداد الزراعي في نيسان

 الراي

توقعت اللجنة الوزارية للتعداد الزراعي الانتهاء من أعمال العد الميداني في نهاية شهر آذار القادم والبدء بإعلان النتائج الأولية خلال نيسان القادم على ان تعلن النتائج النهائية خلال شهر تموز.
 
ووفق بيان لوزارة التخطيط جاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة أمس برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري اطلع خلاله ممثلو القطاع الزراعي على النتائج الاولية للتعداد والتي تم جمعها ميدانياً وحسب جدول التنفيذ المعتمد في مختلف مراحل التعداد.
 
وحضر الاجتماع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، ومدير عام دائرة الاحصاءات العامة / المدير الوطني للتعداد الزراعي الدكتور قاسم الزعبي، ورئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام، ورئيس اتحاد المزارعين الاردنيين عوده الرواشدة ومدير اتحاد المزارعين الاردنيين المهندس محمود العوران.
 
واطلع المشاركون في الاجتماع على سير العمل بالتعداد حتى الآن اضافة الى الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لتوفير بيانات حديثة تخدم دراسة واقع القطاع الزراعي وتسهل دعم وتطوير هذا القطاع.
 
واكد الوزير الفاخوري اهمية صدور نتائج التعداد وفق الجدول الزمني المعتمد نظراً لأهمية البيانات التي سيوفرها التعداد عن القطاع الزراعي وانعكاساته على الوضع الاقتصادي والاجتماعي ومستوى المعيشة في المملكة.
 
كما اكد اهمية التشاركية لإنجاح (العنقود الاقتصادي - الزراعة والصناعة الغذائية) بصفته احد عناقيد النمو والتصدير الهامة اجتماعيا واقتصاديا وتنمويا والواردة في وثيقة الاردن 2025 والذي يحقق اهداف الامن الغذائي الوطني.
 
وأشار الى أهمية مخرجات التعداد الداعمة للتخطيط المستقبلي الشامل، وأهمية التشاركية التنسيقية الوطنية في دعم وانجاح كافة المشاريع الوطنية الهادفة إلى تعزيز دعم الاقتصاد الوطني وتحفيز النمو الاقتصادي وإطلاع أصحاب الاختصاص على سير المشاريع والعمليات التي تقوم بها الحكومة والاستئناس برايهم لما فيه المصلحة الوطنية العليا.
 
وقال ان التعداد الزراعي سيكون الركيزة الأساسية والمرجعية الدقيقة في رسم السياسات والخطط المستقبلية في مجال السياسات المائية والزراعية والأمن الغذائي وفي المجالات الاقتصادية الأخرى ذات العلاقة.
 
وثمن الفاخوري جهود دائرة الإحصاءات العامة المتميزة في توفير البيانات الإحصائية الوطنية ذات المرجعية المستندة الى منهجيات وأساليب دولية مؤكداً حرفية ومهنية موظفي الدائرة وضرورة استقلاليتها وتعزيز الدعم الحكومي لهاً.
 
وأشار الوزير الفاخوري إلى أهمية التقارير الدورية التي تطلع عليها اللجنة الوزارية تباعاً عن سير العملية الاحصائية الزراعية والتي بينت وأكدت عناصر الدقة والجودة في جمع البيانات الإحصائية الزراعية الخاصة بالتعداد الزراعي.
 
من جانبه، قدم الزعبي شرحاً للعرض الإلكتروني المقدم من الادارة التنفيذية للتعداد والذي شمل التحضيرات التي قامت بها الدائرة منذ صدور موافقة مجلس الوزراء مطلع العام 2016 .
 
كما عرض الخطط والعمليات الإدارية والتعبئة الإعلامية وبرمجة الاستمارات وتهيئة وتدريب الكوادر البشرية وتشكيل اللجان الإدارية والفنية وتنفيذ التجربة القبلية، وأهم الإنجازات الميدانية والفنية والتقنية وخاصة مراحل التنفيذ الميداني وانجازات مراحل عد القطاع المنظم ومراحل العد من المساكن ونسبة الانجاز.
 
وأشاد أعضاء اللجنة الوزارية وممثلو القطاع الزراعي الوطني بالإجراءات التنفيذية وارتياحهم لإجراءات تنفيذ عمليات التعداد الزراعي التي قامت بها دائرة الاحصاءات العامة ودعمهم الكامل لعملية تنفيذ هذا التعداد.
 
وتضم اللجنة الوزارية العليا للتعداد الزراعي والتي يرأسها وزير التخطيط والتعاون الدولي، وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ووزير الداخلية غالب الزعبي ووزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ووزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة.