أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Oct-2020

غرفة التجارة الدولية و«إسكوا» تطلقان في بيروت مركزاً لريادة الأعمال ودعم الشركات في المنطقة العربية

 القدس العربي-عبد معروف

 أطلقت غرفة التجارة «آي.سي.سي» ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «إسكوا» مركزاً لريادة الأعمال مهمته تحفيز الابتكار وتحسين بيئة الأعمال لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية.
وسيعمل المركز، ومقره بيروت، مع مجموعة واسعة من الشركات، والغرف التجارية، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، والوكالات الحكومية الدولية والوطنية، لربط رواد الأعمال من المنطقة العربية بالأسواق العالمية، ولتحسين البيئة التنظيمية للشركات الصغيرة والمتوسطة.
ومن مهام المركز أيضًا تطوير مهارات الشباب الذين يواجهون صعوبات في النفاذ إلى أسواق العمل، ودعم الشركات المحلية الناشئة، وذلك بهدف تحسين ظروف المعيشة لسكان لبنان وسائر بلدان المنطقة.
وأشارت «إسكوا» في بيان إلى أن «مركز ريادة الأعمال» سيكون بمثابة منصة لغرف التجارة والشركاء والمبتكرين لتوسيع نطاق المبادرات المحلية والإقليمية الأكثر نجاحاً، ونقلها على المستوى العالمي.
وسيستخدم المركز الوسائل الرقمية لربط رواد الأعمال بخبراء من الأمم المتحدة وشبكة غرفة التجارة الدولية، لتوفير التوجيه والتدريب الافتراضي. وسيستفيد المركز أيضًا من طاقات الغرف التجارية في أكثر من 100 دولة، ومن إدارة الحلول المعرفية في غرفة التجارة الدولية، ومن مراكز المعرفة التابعة لـ»إسكوا».
وقال جون دنتون، الأمين العام لغرفة التجارة الدولية، أن الغرفة بصفتها الصوت المؤسسي لـ45 مليون شركة من حول العالم تعمل على تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة، في لبنان وسائر دول المنطقة، بالموارد والأدوات اللازمة للبقاء والازدهار.
وأضاف أنه في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب الماضي، سيؤمن «مركز ريادة الأعمال» موارد تدعم اللبنانيين في تعزيز اقتصادهم ومواجهة تحديات العمل واللامساواة».
وقال أيضاً «تشكلّ الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يقارب 90٪ من مجموع الشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز سيدعمها في توسيع عملياتها، وسيُمكّن رواد الأعمال من تحويل أفكارهم الابتكارية إلى واقع، بما يُحسِّن سبل العيش في المنطقة.»
وسيستضيف المركز سلسلة من الندوات تجمع رواد الأعمال وغرف التجارة والشركات والبنوك والحكومات، لمعالجة التحديات الهيكلية في الأسواق الناشئة والنامية، ومنها التحديات المتصلة بتوظيف الشباب وإشراك النساء والتعليم. ومن خلال الجمع بين المفكرين والشركات ورواد الأعمال، سيخلق المركز البيئة المواتية لتحويل الأفكار المبتكرة إلى أعمال.
وصرحت رولا دشتي، الأمينة التنفيذية لـ»إسكوا» أن المركز يُؤذِن بمرحلة جديدة من عمل «إسكوا» في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية، قائلةً «تَعِدُ خطة التنمية المُستدامة لعام 2030 بعدم إهمال أحد. ولا يمكن الوفاء بالوعد من دون إيجاد فرص العمل من خلال ريادة الأعمال النشطة والمبتكِرة، خاصةً للنساء. وسيعمل مركزنا على ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بسلاسل القيمة الإقليمية والعالمية لتستفيد من الفرص الناشئة. فقد تضررت هذه الشركات كثيرًا جراء جائحة كوفيد-19، وهي في حاجة ماسة إلى دعم عاجل ومتضافر، ستؤمنه شراكتنا مع غرفة التجارة الدولية.»
وإلى جانب غرفة التجارة الدولية و»إسكوا» ستدعم المركز شراكات مع جهات فاعلة محلية وإقليمية ودولية، منها «بيريتك» البيئة الحاضنة لرواد الأعمال في بيروت و»فيسبوك» منصة التواصل الاجتماعي؛ و»مايند بريدج» للاستشارات في مجال الابتكار؛ و»بيرسون» العالمية للإعلام.
وستعزز هذه الشراكات قدرة المركز على تحقيق مهمته وأهدافه، والمبادرات المشتركة بين القطاعين العام والخاص لإعادة بناء بيروت، ورقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتحسين سبل المعيشة وخلق فرص اقتصادية جديدة لسكان المنطقة العربية».