أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Dec-2022

%140 ارتفاع عجز إيرادات “الكهرباء الوطنية”

 الغد-رهام زيدان

 قدر مشروع قانون الموازنة العامة للعام المقبل ارتفاع عجز إيرادات شركة الكهرباء الوطنية إلى ما يناهز 333 مليون دينار، مقارنة مع عجز مقدر بنحو 138.6 مليون، معاد تقديرها عن العام الحالي بزيادة نسبتها 140 %.
وتأتي غالبية هذا العجز المتوقع من صافي الإيراد الناتج عن بيع الكهرباء وبقيمة تبلغ نحو 383 مليون دينار.
وارتفع مجموع النفقات الجارية والرأسمالية لشركة الكهرباء الوطنية في مشروع موازنة العام المقبل بنسبة 52 % بمقدار 80.97 مليون دينار مقارنة بالمعاد تقديره عن العام الحالي.
وبحسب مشروع القانون، فإن مجموع بدل تخفيض التعرفة على القطاعات الصناعية المتوسطة والصغيرة يبلغ نحو 10 ملايين دينار مقارنة مع 12 مليون دينار معاد تقديرها للعام الحالي.
وبحسب مشروع قانون موازنة 2023، فإن مجموع النفقات للشركة للعام المقبل يقدر بنحو 236.45 مليون دينار، مقارنة مع 155.48 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الحالي، منها نفقات جارية مقدرة بنحو 185.85 مليون دينار مقارنة مع نحو 128.44 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الحالي وبزيادة نسبتها 44.7 %.
أما النفقات الرأسمالية المقدرة للعام المقبل فقد زادت بنسبة 87 % إلى 50.60 مليون دينار مقارنة مع نحو 27 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الحالي.
وأرجع مشروع قانون الموازنة الفروقات المقدرة والمعاد تقديره فيما يخص النفقات الجارية إلى ارتفاع مخصصات تعويض العاملين بقيمة 821 ألف دينار نتيجة الزيادة الطبيعية للرواتب وكلفة التعيينات لعام 2023.
كما ارتفعت مخصصات النفقات التشغيلية بقيمة 1.17 مليون دينار تركزت في بندي التعويضات القضائية وصيانة الآلات والأثاث ولوازمها، وكذلك ارتفعت مخصصات النفقات الأخرى بقيمة 55.41 مليون دينار نتيجة ارتفاع فوائد القروض الداخلية.
أما النفقات الرأسمالية فقد زادت نتيجة لارتفاع مخصصات المشاريع الملتزم بها بنحو 23.56 مليون دينار منها مشروع محطة الريشة بنحو 22 مليون دينار ومشروع أنظمة التشغيل بنحو 1.5 مليون دينار.
وتضمنت المشاريع الراسمالية للشركة العام الحالي 106 آلاف دينار لمشاريع توصيل الغاز، ونحو 9.5 مليون دينار لأعمال محطات التحويل.
وتسعى الشركة إلى رفع عدد دول الربط مع الشبكة الوطنية إلى 4 من 3 دول حاليا وتسبة الطاقة المصدرة إلى دول الجوار إلى 2 % من 1 % حاليا.
وتتضمن أولويات عمل الشركة للسنوات 2023-2025 عددا من الأولويات منها تحقيق الاستدامة المالية وزيادة المبيعات وتبادل الطاقة (الربط مع دول الجوار) وزيادة مشاركة الموارد المحلية في مزيج الطاقة وموائمة العمليات المختلفة والموارد البشرية مع أفضل الممارسات.
ومن الأهداف الوطنية التي تسهم الوزارة في تحقيقها بحسب مشروع القانون تحقيق معدلات نمو مستدام لضمان مستوى معيسة جيد لجميع المواطنين، وايجاد بيئة استثمارية جاذبة قادرة على جذب رؤوس الأموال الأجنبية وتشجيع الاستثمارات المحلية، والحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي وضبط عجز الموازنة وبناء نظام مالي كفؤ وقليل المخاطر.
ومن هذه الأهداف أيضا تحسين مستوى لخدمات المقدمة للمواطنين والعدالة في توزيعها وبناء جيل قادر على الإبداع والابتكار ذو إنتاجية مرتفعة.