أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-May-2017

نمو صادرات اليابان وتقلّص الفائض مع أميركا

رويترز-زادت الصادرات اليابانية في نيسان (أبريل) الماضي، ليتواصل ارتفاعها للشهر الخامس على التوالي، مع زيادة صادرات أشباه الموصلات والصلب في مؤشر على طلب خارجي أكبر، قد يدعم تعافياً اقتصادياً مضطرداً. وأفادت بيانات وزارة المال أمس، بأن الصادرات «زادت بنسبة 7.5 في المئة الشهر الماضي مقارنة بمستواها قبل سنة، وبما يقل عن متوسط التوقعات بزيادة سنوية 7.8 في المئة». وجاءت هذه الزيادة بعد ارتفاع نسبته 12 في المئة في آذار (مارس) الماضي.
 
وأظهرت البيانات «تقلص الفائض في تجارة اليابان مع الولايات المتحدة، وزادت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 2.6 في المئة في نيسان مقارنة بما سجلته قبل سنة، وارتفعت للشهر الثالث على التوالي بسبب شحنات السيارات ومكوناتها. لكن الفائض في التجارة مع الولايات المتحدة تدنى بنسبة 4.2 في المئة مقارنة بما حققه قبل سنة، إلى 586.7 بليون ين (5.27 بليون دولار).
 
ويُتوقع استمرار ازدياد صادرات اليابان مع اكتساب النمو الاقتصادي العالمي قوة دفع، لكن المخاوف من تعهدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتبني سياسات حماية تجارية، تلقي ظلالها على آفاق اليابان المعتمدة على التصدير.
 
لكن هبوط الفائض التجاري الياباني مع الولايات المتحدة، ربما يخفف الضغط على طوكيو لأنه يزيد صعوبة تبرير ترامب انتقاده للممارسات التجارية اليابانية. ولجهة الحجم زادت الصادرات 4.1 في المئة في نيسان لتصعد للشهر الثالث في مؤشر آخر إلى نمو الطلب الخارجي.