أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2014

"دبي" يهبط 1.5% بعد مبيعات الأسهم الكبرى بأكبر سيولة في شهرين وأبو ظبي يسجل اكبر هبوط في 14 جلسة وسط انشط تداولات منذ يوليو
عمان اكسشينج - عمق سوق دبي المالي خسائره بنهاية جلسة الثلاثاء، في ظل تراجعات قوية لجميع قطاعاته الرئيسية، بقيادة العقاري الذي تجاهل توزيعات شركة إعمار بضغوط من سهم أرابتك.
 
وسجل المؤشر العام للسوق تراجعا نسبته 1.47% عند الإغلاق فاقدا 68 نقطة من قيمته هبطت به إلى مستوى 4557.7 نقطة، ليحقق تراجعه الثاني على التوالي ويتنازل عن مستويات الـ 4600 نقطة، بحسب موقع مباشر.
 
وجاءت خسائر سوق دبي مصحوبة بارتفاع كبير للسيولة، مقارنة بالجلسات الأخيرة، بدعم من سهم إعمار، لتصل قيم تداول السوق عند الإغلاق إلى حوالي 2.2 مليار درهم، وهي أعلى سيولة في شهرين، بتداول 433.3 مليون سهم.
 
واستحوذ سهم إعمار بمفرده على حوالي 67% من سيولة السوق، مغلقا دون تغيير عند مستوى 11.350 درهم، بقيم تداول بلغت 1.48 مليار درهم بتداول 129.2 مليون سهم من خلال 2.4 ألف صفقة، ليقاوم السهم تراجعات السوق بدعم من توزيعات الأرباح.
 
وكانت الجمعية العمومية لشركة "إعمار" قد صادقت أمس الاثنين على توزيع أرباح نقدية بقيمة 17.12 مليار درهم (4.66 مليار دولار) على المساهمين، في توزيعات تصفها الشركة بأنها الأكبر في دولة الإمارات.
 
وقال، المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات، ناصر عارف في تعليقه على أداء سوق دبي خلال جلسة الثلاثاء، إن التراجعات القوية التي شهدها السوق، خاصة باللحظات الأخيرة قد جاءت نتيجة عملية إعادة مراكز من قبل المحافظ التي تستثمر بالأسهم المدرجة بمؤشرات الأسواق الناشئة، بناء على المعطيات الجديدة.
 
وأضاف عارف، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن عمليات إعادة المراكز من قبل المستثمرين على هذه الأسهم أمر طبيعي بعد انتهاء المراجعة، وظهور القائمة الجديدة.
 
وأغلق قطاع العقارات متراجعا بنسبة 1% متأثرا بخسائر سهم أرابتك التي بلغت 2.3% هبط بها إلى مستوى 3.840 درهم، إلى جانب أداء سلبي لأسهم إعمار مولز والاتحاد العقارية وديار ودريك آند سكل.
 
وجاء إغلاق قطاع البنوك بتراجع نسبته 1.37% بضغط مباشر من سهم دبي الإسلامي الذي أغلق متراجعا 2%، متغلبا على المكاسب الطفيفة لسهم الإمارات دبي الوطني.
 
وأشار المحلل الاقتصادي ناصر عارف، إلى أن أداء سوق دبي، يسير عكس التحليل الأساسي للشركات بالفترة الأخيرة، حيث كان من المفترض أن يتجاوب السوق إيجابيا مع التوزيعات الكبيرة لشركة إعمار.
 
كما نوه عارف، في حديثه لـ "مباشر" إلى أن المستثمر المحلي يجب أن يتدخل لدعم السوق في مثل هذه الأوقات ولا يكتفي بموقف المتفرج (على حد وصفه) تاركا السوق للمستثمر الأجنبي يتحكم به كيف يشاء.
 
وأغلق قطاع الاستثمار متراجعا 3.25%، ليحل بالمركز الثاني بين القطاعات الخاسرة، بضغط من الأداء السلبي لأسهم دبي للاستثمار وسوق دبي المالي، إلى جانب شعاع والخليجية للاستثمارات.
 
أما صدارة التراجعات فكانت لقطاع الصناعة الذي فقد 10% من قيمته في ظل هبوط سهم الأسمنت الوطنية إلى مستوى 4.500 درهم، متراجعا بنفس النسبة.
 
وحقق قطاع الاتصالات تراجعا نسبته 2.56% بنهاية التعاملات بعد هبوط سهم دو إلى مستوى 5.330 درهم بنسبة التراجع نفسها.
 
وعن توقعاته لأداء سوق دبي بجلسة الأربعاء، قال ناصر عارف إنه من المرجح أن يستمر السوق بالتحرك ضمن هامش أفقي، خلال جلسة الأربعاء ولكنه يكون أقرب إلى الارتفاع، متوقعا إغلاق السوق بالأخضر.
 
وفيما يخص سهم إعمار، قال ناصر عارف، في حديثه لـ "مباشر" إنه يتوقع زيادة النشاط الإيجابي على السهم بعد اتضاح الرؤية بالنسبة لتوزيعات الأرباح، مشيرا إلى أن السهم في تريقه لتحقيق مستويات أعلى، وهو ما سوف يمثل دعما للسوق.
 
على صعيد متصل انهى المؤشر العام لسوق أبوظبي تعاملات جلسة الثلاثاء على تراجعات بلغت 2.08% لفقد من خلالها مستويات الـ4900 نقطة بعد تماسكه لـ10 جلسات متتاليه،ليخسر أكثر من 103.33 نقطة باغلاقه عند مستوي الـ 4861.74 نقطة.
 
 وسجل المؤشر بنهاية التعاملات اعلى نسبة هبوط منذ جلسة الثالث من نوفمبر الجاري (منذ 14 جلسة )،مدفوعا بأكبر سيولة منذ مطلع يوليو .
 
وقال مدير التداول بشركة "دلما للوساطة " فى حديثه لـ"مباشر" ان غياب المحفزات واحباط المستثمرين السبب الرئيسي وراء تراجعات الاسواق اليوم ووصفها بغير المبررة،بالاضافة الى  ان المستثمرين فى الفترة الحالية يفضلون البيع حتى يتسنى لهم تسوية اموالهم قبل بداية عطلة العيد الوطني والمقررة فى بداية شهر ديسمبر المقبل من 2 وحتى 4 ديسمبر مما يسهم بشكل كبير فى ضعف السيولة بالاسواق.
 
وجرى التداول على أسهم 204.8 مليون سهم وبقيمة 701 مليون درهم موزعين على 3636 صفقة.
 
وأوضح "مهدى" ان الداعم الرئيسى اليوم للتداولات هما سهم "اشراق العقارية"  و"الخليج الاول" حيث سيطر "بنك الخليج الأول" على نصف سيولة السوق بقيمة 343.76 مليون درهم  بنسبة 49% من اجمالى قيمة التداولات ،فيما استحوذ سهم اشراق على اكثر من نصف أحجام التداولات  لتصل الى 108.5 مليون سهم .
 
وأكد مهدى ان السوق لازال فى مستويات مقاومة مهمة ويستهدف الوصول لمستويات الـ5 آلاف فى الفترة المقبلة ان لم يتحرك السوق فى الاتجاه السلبي فيتوقع الوصول لتلك المستويات.
 
وجاءت تراجعات السوق اليوم من خلال هبوط للقطاع العقارى بنسبة 2.64% متأثراً بهبوط سهم اشراق العقارية بنسبة 6.25%،والدار العقارية بنسبة 2.13%.
 
وعمقت من تراجعات المؤشر تراجعات قطاع البنوك بنسبة 2.49% من خلال تراجعات ابوظبي الوطني بنسبة 6.81% ،والخليج الاول بنسبة 1.32%.
 
وجرى التداول على أسهم 204.8 مليون سهم وبقيمة 701 مليون درهم موزعين على 3636 صفقة.
 
وسيطر بنك الخليج الاول على نصف سيولة السوق بقيمة 343.76% بنسبة 49% من اجمالى قيمة التداولات ،فيما استحوذ سهم اشراق على اكثر من نصف أحجام التداولات  لتصل الى 108.5 مليون سهم .
 
ويرى المدير العام لمركز الشرهان "جمال عجاج" ان جلسة اليوم كانت "محيرة" فعلى الرغم من ارتفاع التداولات الا اننا وجدنا تراجع فى المؤشر ،متأثراً بتراجعات السوق السعودي فى بداية التعاملات .
 
ويتوقع عجاج ان يواصل المؤشر تراجعاته فى الفترة المقبلة ،خاصة ان الاسواق مقبلة على  عطلة فالكثير من المتداولين يفضلون عدم الدخول فى السوق فى الفترة الحالية .
 
ورفع من خسارة المؤشر تراجعات قطاع الطاقة بنسبة 5.5% متصدرا التراجعات من خلال هبوط لسهم "طاقة " بنسبة 7.22%، ودانة غاز بتراجعات بلغت 4.76%.
 
وأشار جمال عجاج ان التوترات السياسية ف المنطقة وهبوط اسعار النفط وراء تراجعات اليوم على الرغم من ان دولة الامارات اقل المتأثرين بتلك الاسعار .