أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-May-2018

ارتفاع درجات الحرارة يخفض أسعار المحاصيل ويهدد آمال المزارعين

 الغد-عبدالله الربيحات 

ساهم ارتفاع درجات الحرارة المفاجئ والتي فاقت معدلها العام بنحو عشر درجات مئوية في نضوج مبكر لأغلب المحاصيل الزراعية، وزيادة الكميات المعروضة في الأسواق، ما أدى إلى تدني أسعارها خاصة محصولي المشمش والدراق.
 
واعتبر خبراء زراعيون، أن الارتفاع المفاجئ بالحرارة ادى إلى تأثيرات سلبية على المزارع الأردني خاصة مع تعثر التصدير، مبينين في حديثهم لـ"الغد" أن استمرار الموجة الحارة يمكن أن تقضي على آمال العديد من المزارعين وخاصة للعاملين في مجال التربية الحيوانية.
 
وقال مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ان ارتفاع الحرارة "لم يكن بشكل تدريجي وإنما بشكل مفاجئ، ما أثر سلبا على الانتاج النباتي والحيواني".
 
ولفت العوران في حديثه لـ"الغد"، إلى الانخفاض الحاد في سعر البندورة، بالتزامن مع تلف النباتات نفسها، ساهم في زيادة مديونية المزارعين والمزيد من الخسائر في ظل إغلاق الأسواق التصديرية وضعف في القدرة الشرائية للمواطنين برغم من بدء شهر رمضان والذي يزيد الطلب خلاله.
 
وأوضح أن بعض الأشجار المثمرة التي تعتمد على الزراعات المطرية، مثل الزيتون، سيؤثر الحر سلبا على إنتاجها من مادة الزيت.
 
واكد العوران أن المزارع يلجأ في مثل هذه الظروف إلى توفير كميات مياه إضافية لغايات الري، كما يتطلب المزيد من استخدام المبيدات الحشرية نتيجة ظهور بعض اﻵفات مما يزيد في فاتورة الانتاج.
 
اما فيما يتعلق بالثروة الحيوانية، بين العوران ان هناك نفوقا في الدواجن اللاحمة والبياض، أدى ذلك لتدني كميات البيض المعروضة في الاسواق.
 
وقللت درجات الحرارة المرتفعة من ساعات رعي الحيوانات ما ادى لزيادة في كميات المياه المستهلكة، إضافة إلى فقدان الشهية التي أصيبت بها ما أثر سلبا على التحويل العلفي، بحسب العوران.
 
وطالب بإعادة النظر في تفعيل صندوق المخاطر الزراعية وان لا يكون مقتصرا فقط على الصقيع، مبينا أن الارتفاع الحاد على درجات الحرارة لا يقل أثرا عن سلبيات البرد القارس.
 
ودعا إلى ضرورة إيجاد أبحاث علمية لدى المراكز الزراعية البحثية وكليات الزراعة في الجامعات الاردنية لانتاج اصناف زراعية تقاوم درجات الحرارة وان لا تعالج هذه الامور بنظام "الفزعات".
 
واشار العوران الى ان المزارعين فقدوا الامل من مراجعاتهم فيما يخص الاضرار لانها ليست اول موجة يتعرض لها القطاع الزراعي، مبينا أن النشرات الجوية تفيد بأن المملكة ستتعرض الى موجات حارة مستقبلا تعمل على تأخير الزراعة في منطقة وادي الاردن، إضافة إلى أنه سيكون هناك تأخير في مختلف الزراعات مما يؤدي الى عدم وجود "حاصلات بستانية" كما في الماضي.
 
رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن، عدنان خدام، أكد أن ارتفاع درجات الحرارة في الوادي مؤخرا، أثر سلبا على المزروعات وانعكس على المستهلك.
 
ولفت خدام إلى ان زيادة كميات الانتاج في المحاصيل، ادى الى خلل في العرض والطلب مع توقف التصدير، مبينا أن المحاصيل الزراعية التي لم تتأثر بارتفاع درجات الحرارة هو الموز لأنه يتميز بتحمله لدرجات حرارة عالية.
 
فيما اعتبر مدير الانتاج النباتي في وزارة الزراعة، عبد الوالي الطاهات، ان هناك نباتات متنوعة ومختلفة الانواع منها الصيفية والاستوائية التي تحتاج الى الحرارة العالية مثل الحمضيات وهناك نباتات تحتاج الى حرارة معتدلة.
 
واشار الطاهات إلى ان ارتفاع درجات الحرارة له تاثير سلبي على النباتات، خاصة في حالة الارتفاع المفاجئ  كما حصل في العام الحالي حين تعرضت المملكة الى تغير مناخي مباغت من خلال ارتفاع درجات الحرارة لمدة طويلة ونزول الامطار في وقت متاخر نهاية شهر نيسان (ابريل) الماضي.
 
واوضح ان هذا التغير المفاجئ، ادى الى حدوث ضرر لبعض المحاصيل أهمها الحبوب مثل القمح والشعير، لافتا إلى أن ارتفاع الحرارة كان جيدا لمحاصيل صيفية أخرى خاصة الخضار.