أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Dec-2019

هيئة الترقيم الأردنية تطلق خدمة قوسكان

 بترا

أطلقت شركة هيئة الترقيم الأردنية التابعة للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم الثلاثاء، خدمة GOScan " قو سكان"، المنصة الإلكترونية الموحدة بهدف تمكين الشركات من تحميل وتبادل بيانات دقيقة وموثقة عن منتجاتها في أي وقت وأي مكان والوصول إليها بأكثر من طريقة.
 
وتتميّز الخدمة بوجود بيانات منتجات وصفية ودقيقة ومنظمة تظهر باللغتين العربية والإنجليزية بما يتطابق مع المطبوع على عبوة المنتج، واستخدام تقنية الربط الإلكتروني Digital Link لربط أية بيانات اضافية خاصة بالمنتج بأكثر من مصدر، وإمكانية قراءة الباركود EAN/UPC أو QR المطبوع على المنتج عبر تطبيق GO Scan من خلال تحميله على أجهزة الهواتف الذكية، وإمكانية اضافة صور المنتجات والفيديوهات والمنشورات والبحث عن المنتج مباشرة عبر المنصة.
 
وأكّد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في كلمة خلال الإطلاق، ان التوجيهات الملكية السامية للحكومة تركز على ضرورة تخفيض كلف الإنتاج للمنتجات المحلية وتعزيز انتاجية المنشآت الصناعية والوصول للأسواق العالمية.
 
وقال: إن هناك تحديات كبيرة تواجه الصناعة المحلية لكننا قادرون على تجاوزها وإيصال منتجاتنا وخدماتنا إلى الأسواق العالمية وتحقيق نتائج أفضل، مؤكداً ضرورة مواكبة التطورات العالمية والوصول إلى الشبكة العنكبوتية للإنترنت بهدف الوصول للمستهلك بسهولة ويسر.
 
وأوضح الحموري أن بيانات دعم 91 شركة محلية من خلال برامج المؤسسة المختلفة أظهرت زيادة في نسبة الصادرات والعمالة أكثر مما هو مخطط له، كما ارتفع عدد المصانع والمنشآت في المدن الصناعية بنسبة 25 بالمئة عن الأعوام السابقة ما يدل على أن النتائج تبشر بالخير.
 
وبين المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي، أن الشركة غير ربحية ومملوكة بالكامل للمؤسسة وتقدم خدماتها حاليا لما يزيد عن 2500 شركة اردنية تمثل قطاعات صناعية وتجارية إضافة إلى قطاع الخدمات.
 
وقال: إن الشركة تساعد الشركات في توفير بيانات منتجات منظمة ووصفية موثوقة وفق معايير عالمية تشمل نظام تصنيف عالميا موحدا وبيانات رئيسة عن المنتج تسمح لها بالتواجد عبر مختلف الوسائل الرقمية وتمكينها من مواكبة التطورات المستقبلية.
 
وأوضح رئيس هيئة المديرين للشركة المهندس موسى الساكت أن شركة هيئة الترقيم تقدم ثماني خدمات متخصصة في مجال الباركود ما يوجب على الصناعيين، استثمار الفرص والخدمات التي تقدمها خاصة في ظل ضعف التسويق، داعياً الشركات المشاركة في حملة "صنع في الأردن" للتنسيق والتسجيل لدى الشركة.
 
وقالت المدير التنفيذي للشركة ميسلون قموه: إن هذه الخدمة تمكّن الشركات المحلية من الانضمام إلى منصة بحث إلكترونية وطنية لجميع المنتجات المحلية، واعتماد مصدر واحد لبيانات منظمة وموثقة ومحدثة عن المنتج، وتقليل الوقت والجهد والتكاليف على المصنعين والشركاء التجاريين كمصدر لتبادل البيانات، ووسائل عرض مواد تسويقية وترويجية خاصة بالشركة، ووسائل بحث متعددة للاستعلام عن المنتجات من خلال رقم الباركود والعلامة التجارية وصنف المنتج وغيرها.
 
وبيّنت قموه أنه سيتم زيادة عدد الشركات المشاركة ليصل إلى 100 شركة محلية وبعدد 1000 منتج مؤهل للعرض على الوسائل الرقمية والربط مع أسواق بيع التجزئة وأي جهة يمكن أن تستفيد من البيانات المنظمة والمرتبة في أعمالهم.
 
وأوضحت أنه سيتم العمل على تطوير هذه الخدمة لتتضمن ربط بيانات المنتج مع منصة بيانات عالمية، والربط مع منافذ البيع كأسواق بيع التجزئة وتوفير نظام التصنيف الدولي HSCode الخاصة بالمنتجات، وتوفير بيانات إضافية للمنتجات وفق متطلبات أسواق التصدير، وتوفير خدمة طباعة الملصق اللوجستي الخاص ببيانات الشحن وتوفير بيانات احصائية وتحليلية تساعد على تحسين تجربة المستهلك.
 
وفي نهاية الحفل، كرّم وزير الصناعة والتجارة والتموين 50 شركة محلية شاركت في برنامج تأهيل عدد من المنتجات الاردنية للعرض عبر وسائل التكنولوجيا الرقمية.