أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2018

اليورو يرتفع أمام الدولار والذهب يستقر

 رويترز

ارتفع اليورو أمس، على رغم أن مسؤولاً في البنك المركزي الأوروبي قلل من شأن التصريحات التي أدلى بها رئيس البنك ماريو دراغي أول من أمس بشأن التضخم «القوي نسبياً». واستقر الدولار في التداولات الأوروبية التي اتسمت بالهدوء عموماً قبل بدء اجتماع مجلس الاحتياط الفيديرالي، والذي كان مقرراً أن يبدأ في وقت لاحق أمس، ويستمر يومين. وكان اليورو بلغ أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر ونصف الشهر أول من أمس، بعدما عبر دراغي عن ثقته في التضخم في منطقة اليورو ونمو الأجور، قبل أن تتخلى العملة الأوروبية الموحدة عن معظم مكاسبها.
 
 
وقال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي بيتر برايت أمس، إن لا جديد في تعليقات دراغي، لكن العملة الموحدة اكتسبت بعض القوة. وزاد اليورو 0.1 في المئة إلى 1.1762 دولار، بعدما صعد أول من أمس إلى 1.1815 دولار. واستقر مؤشر الدولار عند 94.194 مع ترقب المستثمرين اجتماع مجلس الاحتياط لاستقاء بعض الدلائل منه على مسار زيادات الفائدة في المستقبل.
 
وارتفعت العملة الأميركية أمام نظيرتها اليابانية 0.1 في المئة إلى 112.89 ين، بعد نشر محضر الاجتماع الذي عقدته لجنة السياسة النقدية في بنك اليابان المركزي في تموز (يوليو) الماضي، والذي أظهر أن عدداً قليلاً من أعضاء اللجنة قالوا إن على البنك أن ينظر بجدية أكبر في أخطار السياسة البالغة التيسير. وتراجع الدولار الاسترالي، الذي يعد مقياساً للإقبال على المخاطرة والذي ضعف كثيراً خلال العام الحالي بسبب المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني، 0.1 في المئة إلى 0.7251 دولار. ويبقى الدولار الأسترالي قرب أدنى مستوياته في عامين ونصف العام البالغ 0.7085 دولار والذي سجله مطلع الشهر الجاري.
 
وانخفض الفرنك السويسري، الذي غالباً ما يشتريه المستثمرون حين تسود مشاعر القلق، 0.2 في المئة إلى 1.1362 فرنك لليورو، وتراجع قليلاً أمام الدولار أيضاً. واستقر اليوان الصيني في التعاملات الخارجية عند 6.8701 يوان للدولار.
 
واستقر الذهب أمس مع توخي المستثمرين الحذر قبيل اجتماع مجلس الاحتياط الفيديرالي الذي قد يوضح اتجاه زيادات أسعار الفائدة في المستقبل، بينما تراقب الأسواق عن كثب تطورات الحرب التجارية الأميركية الصينية. واستقر السعر الفوري للذهب عند 1199.06 دولار للأونصة، كما استقرت عقود الذهب الأميركية الآجلة عند 1203.70 دولار.
 
وقال مدير تداولات آسيا والمحيط الهادي في «أواندا» في سنغافورة ستيفن إينس: «الذهب متسمر عند مستويات 1200 دولار مع إغلاق بعض المراكز المدينة، تحسباً لقيام مجلس الاحتياط بأمر غير متوقع، كأن يعطي انطباعاً ما بتوقف في دورة رفع الفائدة عام 2019». وينتظر المستثمرون تفاصيل اجتماع مجلس الاحتياط الذي يبدأ كان مقرراً أن يبدأ في وقت لاحق أمس، إذ يُتوقع أن يرفع المجلس أسعار الفائدة الرئيسة ويسلط الضوء على مسار الزيادات في المستقبل. وزاد سعر الفضة 0.3 في المئة في التعاملات الفورية إلى 14.26 دولار، واستقر البلاديوم عند 1057.60 دولار، بعدما سجل أعلى مستوياته منذ 27 شباط (فبراير) الماضي عند 1061.80 دولار، كما ارتفع البلاتين 0.6 في المئة إلى 829.20 دولار.