أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jun-2019

«تجـارة الاردن»: الزيارة الملكيـة الى سنغافـورة تؤسس لعلاقـات اقتصادية أقوى بين البلدين

 الدستور- - اسلام العمري

 قال رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ان زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني الحالية الى سنغافورة تؤسس لعلاقات اقتصادية جديدة اقوى بين البلدين، مشيدا بجهود جلالته الدؤوبة لترويج الفرص الاستثمارية بالمملكة ومد جسور التعاون مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
وقال الكباريتي في بيان امس، إن الزيارة الملكية تمهد الطرق امام رجال الاعمال في البلدين لتعزيز التواصل والاطلاع على الفرص المتاحة بما ينعكس ايجابا على زيادة التبادل التجاري واقامة مشروعات مشتركة.
واوضح ان سنغافورة تعد من كبرى الدول في مجال الخدمات واللوجستيات واهم المراكز المالية على المستوى الدولي ولها اكبر صندوق استثمارية بالعالم وهذا دليل حرص جلالة الملك التوجه الى مراكز القوى الاقتصادية بالعالم لاستقطابهم الى المملكة، مؤكدا ضرورة البناء على اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وسنغافورة منذ عام 2004 بما يساعد على فتح أسواق جديدة لصادرات البلدين، ويقوي حركة التبادل التجاري بينهما.
ويرتبط الاردن مع سنغافورة باتفاقية للتجارة الحرة وقعت عام 2004 ودخلت حيز النفاذ منذ عام 2005 وتشمل تجارة البضائع والخدمات، وتشكل اطارا لدعم امكانات التصدير وضمان الفوائد المتبادلة لمجتمع الاعمال المحلي والاجنبي في كلا البلدين. وتنص الاتفاقية على ان يزيل الاردن الرسوم الجمركية بشكل تصاعدي عن 5ر97 ٪ من البضائع ذات المنشأ السنغافوري خلال عشر سنوات من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وفي المقابل تزيل سنغافورة كل الرسوم المترتبة على المنتجات الاردنية التي تدخل سوقها. وتنص ايضا على ان يحرر البلدان قطاعات الخدمات خارج اطار التزام البلدين باتفاقية التجارة العالمية الأمر الذي سيعود بالنفع على شعبي البلدين، وانما على المقيمين والشركات المحلية والاجنبية التي لها نشاطات واسعة في البلدين.
ووفقا لرئيس الغرفة سيتم على هامش الزيارة الملكية عقد منتدى اعمال اردني سنغافوري مشترك،  لترويج الاردن وتعريف رجال الاعمال السنغافوريين بالفرص الاستثمارية والاقتصادية المتاحة في المملكة،مشيرا الى وجود مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة الاردن واتحاد الأعمال السنغافوري للمساعدة بدعم حجم التبادل التجاري وتشجيع القطاع الخاص على اقامة مشاريع مشتركة.
وشدد العين الكباريتي على ضرورة الاستفادة والبناء على الزيارة الملكية المهمة من خلال نقل وتبادل التجارب الناجحة من سنغافورة والزيارات بين رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص اضافة الى إقامة المعارض وتشجيع السياحة.
وبين ان القطاع الخاص الاردني يتطلع لتنمية وتوسيع العلاقات مع سنغافورة، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وتعزيز التنسيق والتعاون لاستكشاف المزيد من فرص التعاون الاقتصادي المشتركة، مشددا على ضرورة التركيز على تشجيع الاستثمارات المتبادلة ونقل المعرفة وبناء القدرات الذاتية والموارد البشرية والصناعات التكنولوجية المتقدمة.
وصدر الاردن الى سنغافورة عام 2018 ما قيمته  4 ملايين دينار ، تركزت في مصنوعات سكرية وبعض الفواكه وعصير البرتقال والرخام والادوية ومستحضرات العناية بالبشرة والبلاط.
وتقع جمهورية سنغافورة جنوب شرق قارة آسيا، وتعد رابع اهم مركز مالي بالعالم، فيما يبلغ حجم الناتج المحلي الاجمالي فيها 528 مليار دولار بحجم صادرات 397 مليار دولار تتركز في السلع الاستهلاكية والمواد الكيماوية والوقود والإلكترونيات والآلات والمعدات.