أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-May-2016

مخزون المملكة من السلع الغذائية كاف

الراي-قالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ان الوزارة اتخذت وبالتنسيق مع الجهات الاخرى ذات العلاقة الاجراءات الكفيلة بسرعة التخليص على السلع المستوردة للمملكة بمايضمن توفر هذه السلع بكمات كافية تلبي احتياجات السوق المحلية دون انقطاع خاصة في شهر رمضان المبارك ، كما تم التاكيد مسبقا وفق الوزيرة على غرفة تجارة الاردن لحث التجار المستوردين على استيراد البضائع التي يكثر الطلب عليها في هذا الشهر في وقت مبكر لضمان وصولها الى الاسواق طيلة الشهر الفضيل .
وبينت الوزيرة علي التي كانت تتحدث في جولة لها في سوق المؤسسة الاستهلاكية المدنية في لواء القصر بمحافظة الكرك يوم امس للاطمئنان على جاهزية الأسواق واستعداداتها للشهر الفضيل ان لدى المملكة مخزون استراتيجي من كافة السلع الغذائية الاساسية تكفي من شهرين الى ستة اشهر وبما يتناسب وطبيعة كل سلعة ، مشيرة الى ان الوزارة تراقب توفر تسع سلع غذائية اساسية بشكل كاف في الاسواق من خلال نظام الانذار المبكرة الالكتروني الذي يربط الوزارة مع مديرية الجمارك بخصوص السلع المراد استيرادها .
ولفتت الوزيرة الى وجود خطة عمل لدى الوزارة لمراقبة الاسواق حيث تركز الخطة على مدى كفاية السلع الاستهلاكية وفق خيارات متعددة وباسعار مناسبة لظروف المواطنين المعيشية ، فيما تتضمن الخطة اصدار نشرة ارشادية لاسعار المواد الغذائية بشكل يومي طيلة شهر رمضان اضافة الى استقبال شكاوى المستهلكين من خلال تطبيق نظام الهواتف الذكية للتسهيل على المواطن تمرير شكواه بالسرعة اللازمة ، هذا بالاضافة الى اطلاق حملة ترويجية باستخدام الرسائل النصية بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك لتوعية المستهلكين بانماط الاستهلاك السليمة وحقوقه في اطار قانون الصناعة والتجارة . فيما تضمنت الخطة ايضا الية للتأكد من حقيقة عروض اسعار السلع التي تباع في رمضان ومطابقتها للواقع .
وتنص الخطة ايضا على توفر مخزون استراتيجي في المؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية من المواد الغذائية والسلع الرمضانية لعرضها في هذه الاسواق قبل حلول شهر رمضان المبارك منعا لتزاحم المتسوقين في هذه الاسواق .
واكدت الوزيرة انه سيتم تكثيف الرقابة على المخابز خلال الشهر الفضيل وضمان وصول الكميات المخصصة لكل مخبز لضمان وجود مادة الخبز في الاسواق وفق مواصفات الجودة المنصوص عليها ، وقالت انه تم تخفيض كميات الطحين المدعوم المخصص للمخابز خلال شهر رمضان لانخفاض الطلب على الخبز في هذا الشهر وذلك بالتنسيق مع نقابة اصحاب المخابز.
وعرض مدير عام المؤسسة المدنية سلمان القضاة استعدادات اسواق المؤسسة لاستقبال شهر رمضان وتوفر كافة السلع الغذائية فيها وفق مواصفات الجودة وباسعار مناسبة تلبي حاجات المواطنين ورغباتهم .
مدير صناعة وتجارة الكرك جمال الصعوب اشار الى انه تم توجيه التجار لتوفير المواد التموينية الأساسية وبأسعار مناسبة خلال شهر رمضان المبارك بما يتلاءم ودخول المواطنين ويضمن في الوقت ذاته تحقيق هوامش ربحية معقولة لهم مع التقيد بالبيع بالأسعار المعلنة وزيادة الخصومات والعروض على المواد التموينية الرمضانية والابتعاد عن سياسة الاحتكار. وعرض مدير الصناعة الترتيبات التي سيتبعها قسم مراقبة الأسواق لضمان توفير المواد التموينية بالأسعار والكميات المطلوبة
كما تفقدت الوزيرة ، جاهزية سوق المؤسسة الاستهلاكية المدنية في محافظة الطفيلة أمس، للاطمئنان على الاستعداد لشهر رمضان المبارك ومدى توفر السلع وخاصة الاستهلاكية منها.
وجالت الوزيرة بحضور مدير صناعة وتجارة الطفيلة المهندس حسن الربابعة ومدير سوق المؤسسة الاستهلاكية في الطفيلة ابراهيم الزغاميم، في مختلف اقسام المؤسسة، واطلعت على وفرة السلع واسعارها.
 كما استمعت الى ملاحظات المواطنين وآرائهم بالخدمات المقدمة لهم وخاصة مدى توفر السلع واسعارها، مشيرة الى ان الوزارة تدرس حاليا امكانية نقل المؤسسة من وسط المدينة الى مكان آخر يمكن المتسوقين من اصطفاف مركباتهم للتخفيف من ازمة المرور امام مبنى المؤسسة الحالي.
 واكدت الوزيرة اهمية الاستمرار بتعزيز مخزون المؤسسة من مختلف السلع وخاصة التموينية منها بأسعار مناسبة ومواصفات جودة عالية لتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين.
كما اوعزت لمدير المؤسسة الاستهلاكية المدنية بالاستعداد لشهر رمضان وتوفير المستلزمات اللازمة والمواد التموينية التي يرتفع عليها الطلب.