أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-May-2015

وزير التخطيط يناقش مع وفد برلماني ألماني تحديات الأزمة السورية

 

عمان- التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري، اليوم الخميس، وفداً يمثل البرلمان الألماني برئاسة بيتر رامسور رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة ورئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية.
وأكد الفاخوري في بيان لوزارة التخطيط اهمية دعم الجهود المشتركة لزيادة تنسيق المساعدات وفاعليتها في الاردن للتخفيف من أعباء الازمة السورية على المملكة، وذلك من خلال تمويل المشاريع الواردة ضمن خطة الاستجابة الأردنية 2015.
وفيما يخص الاستجابة للأزمة السورية، فقد استعرض الفاخوري الآثار الناجمة عن استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، والتي أضافت أعباءً جديدة على الموازنة، وخاصة في السلع المدعومة وقطاعات المياه والتعليم والصحة والطاقة.
وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى أهمية مساندة المجتمع الدولي للأردن من خلال الدعم المباشر للحكومة للحد من الأثر الكبير الذي سببته أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الوطني الأردني، منوها بانه تم تمويل 9.6% فقط من اجمالي قيمة المشاريع الواردة في الخطة لعام 2015.
ولفت الى انه يجري العمل حاليا بالمشاركة مع منظمات الأمم المتحدة والجهات المانحة على إعداد خطة الاستجابة القادمة والتي ستغطي الثلاث سنوات القادمة (2016 -2018)، الأمر الذي سيوفر رؤية أطول أمداً وتسهل عملية المراجعة والتحديث المستمر، حيث أوجز للحضور خارطة الطريق والخطوات التي يتم العمل عليها في إعداد هذه الخطة.
من جانبه، أشاد رئيس الوفد بجهود الوزارة ونجاح اعداد واطلاق وثيقة الاردن 2025 كخارطة استراتيجية للأردن للعقد القادم، وأبدى استعداد بلاده الاستمرار في دعم الاردن خاصة فيما يتعلق بتنفيذ (وثيقة الاردن 2025) وبرامجه التنموية وبموضوع اللاجئين السوريين في المنطقة والمجتمعات المستضيفة.
وبحث الجانبان ملف التعاون التنموي الثنائي بين البلدين وتقدم سير عمل المشاريع الحالية.-(بترا)