أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2021

بكين تطالب واشنطن باحترام قوانين سلاسل التوريد

 «الشرق الأوسط»

بعد ساعات من توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن مرسوم يهدف إلى التدقيق في شبكات الإمداد للسلع التي تعتبر «أساسية»، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في إيجاز صحافي دوري الخميس، إن الجهود الأميركية لتغيير سلاسل التوريد العالمية «غير واقعية».
ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن تشاو القول: «الجهود الاصطناعية لتغيير هذه السلاسل وفصلها ليست واقعية... لن يساعد ذلك في حل المشاكل المحلية، ولن يضر سوى سلاسل التصنيع والإمداد العالمية». وتابع قائلاً: «نأمل أن تحترم الولايات المتحدة بجدية قوانين السوق وقواعد التجارة الحرة، وأن تدعم سلامة وموثوقية واستقرار سلاسل التوريد العالمية». وقرر بايدن معالجة مشكلة النقص في السلع «الأساسية» التي تؤثر على الصناعات الرئيسية في الولايات المتحدة. وأعلن البيت الأبيض الأربعاء توقيع مرسوم يهدف إلى التدقيق في شبكات الإمداد للسلع التي تعتبر «أساسية» بدءاً من شبه الموصلات وهي رقائق لازمة لتصنيع السيارات أو الهواتف المحمولة، إلى المنتجات الصيدلانية مروراً بالمعادن المهمة بما في ذلك تلك الضرورية للتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في الهواتف الذكية أو شاشات البلازما.
ولم تذكر إدارة بايدن التي تريد خفض اعتماد الولايات المتحدة على الخارج، أي بلد تحديداً، لكن يبدو أنها تستهدف الصين التي تنتج القسم الأكبر من المعادن المهمة. ويندرج هذا الإجراء في إطار المراسيم الموقعة لترويج نمو الصناعات الأميركية. وذكر البيت الأبيض أنه «في السنوات الماضية عانت الأسر والشركات والعاملون في الولايات المتحدة أكثر وأكثر من نقص في السلع الأساسية والأدوية والأغذية مروراً بالشرائح الإلكترونية».
وعلى الأرض سيسمح المرسوم بإطلاق «عملية درس شاملة لشبكات التموين الأميركية ويطلب من الوزارات والهيئات الفيدرالية كشف السبل لحماية شبكات التموين الأميركية من مجموعة واسعة من المخاطر ونقاط الضعف» وفقاً للوثيقة التي فصلت التدابير الواردة في المرسوم. كذلك يحمي «بناء شبكات تموين متينة الولايات المتحدة من مواجهة أي نقص في السلع الأساسية. سيسهل هذا الأمر أيضاً الاستثمارات اللازمة للحفاظ على القدرة التنافسية للولايات المتحدة وتعزيز الأمن القومي الأميركي».