أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Mar-2018

أبو ظبي تحصل على 5.6 بليون دولار امتيازات نفطية منحتها لشركات عالمية

 الحياة-شفيق الأسدي 

حصلت شركة «بترول أبو ظبي الوطنية» (أدنوك) على نحو 5.6 بليون دولار قيمة امتيازات نفطية منحتها لخمس شركات نفطية عالمية، في الربع الأول من هذه السنة. وكسرت هذه الاتفاقات سيطرة الشركات النفطية العالمية الغربية الكبيرة، على قطاع صناعة النفط في أبو ظبي، بعدما تمكّنت شركات صينية وهندية وإيطالية من الدخول في هذا القطاع، مستفيدة من التقارب الإماراتي مع كل من إيطاليا والصين والهند في السنوات الأخيرة.
 
وتصبّ هذه الأموال التي حصلت عليها «أدنوك» في خانة الاستثمارات المالية الضخمة، التي تحتاج إليها لتطوير قطاعها النفطي وزيادة إنتاجها من النفط الخام، إضافة إلى بناء أكبر مجمع للبرتوكيماويات في حدود عام 2030.
 
وكانت «أدنوك» أعلنت توظيف 109 بلايين دولار، لتطوير صناعتها من النفط والغاز والبتروكيماويات حتى عام 2030.
 
ووقع الاتفاقات من جانب الإمارات الرئيس التنفيذي لشركة لـ «أدنوك» ومجموعة شركاتها سلطان بن أحمد الجابر، ومثّل الجانب الآخر الرؤساء التنفيذيون للشركات الأجنبية المعنية.
 
إذ أبرمت «أدنوك» نيابة عن حكومة أبو ظبي اتفاقاً مع الشركة الإسبانية المتكاملة للنفط والغاز (سيبسا)، حصلت بموجبه الأخيرة على حصة 20 في المئة في امتياز صرب - أم اللولو البحري في أبو ظبي، ويسري الاتفاق لـ 40 عاماً، وبدأ العمل به في التاسع من هذا الشهر.
 
وقدمت شركة «سيبسا» رسماً بقيمة 5.5 بليون درهم (1.5 بليون دولار) للمشاركة في الامتياز، ويشمل هذا المبلغ استثمارات «أدنوك» السابقة في منطقة الامتياز، التي ستحتفظ بحصة غالبية نسبتها 60 في المئة من الامتياز، الذي ستديره «أدنوك البحرية» إحدى شركات المجموعة.
 
ووقعت «أدنوك» وشركة «إيني» الإيطالية للنفط والغاز اتفاقي امتياز، حصلت بموجبهما الأخيرة على حصة 10 في المئة في امتياز «أم الشيف ونصر» و5 في المئة في امتياز «زاكوم السفلي»، لتكون المشاركة الأولى لشركة إيطالية.
 
وقدمت «إيني» 2.1 بليون درهم (575 مليون دولار) رسم مشاركة في امتياز «أم الشيف ونصر» و1.1 بليون درهم (300 مليون دولار) رسم مشاركة في «امتياز زاكوم السفلي»، اللذين ستتولى إدارتهما «أدنوك البحرية» نيابة عن الشركاء الآخرين.
 
وتوصلت «أدنوك» أيضاً إلى اتفاق امتياز مع «توتال» الفرنسية في حقلي أم الشيف ونصر البحريين، في مقابل 1.450 بليون دولار. وحصلت «توتال» بموجب الاتفاقين على نسبة 20 في المئة، في امتياز «أم الشيف ونصر» و5 المئة في امتياز «زاكوم السفلي».
 
ووقعت «أدنوك» أيضاً اتفاقي امتياز مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي)، تحصل بموجبهما الشركة الصينية على امتيازات في حقلين بحريين في إمارة أبو ظبي، وهما نصر بنسبة 10 في المئة وزاكوم السفلي بنسبة 10 في المئة، في مقابل 4.3 بليون درهم (1.175 بليون دولار). وقدمت مؤسسة البترول الوطنية الصينية، وهي ثالث أكبر شركة للنفط في العالم، من خلال شركة «بترو تشاينا» التابعة لها 2.1 بليون درهم (575 مليون دولار)، رسم مشاركة في امتياز «أم الشيف ونصر» و2.2 بليون درهم (600 مليون دولار) رسم مشاركة في امتياز «زاكوم السفلي»، اللذين ستتولى إدارتهما «أدنوك البحرية».
 
ووقعت «أدنوك» في العاشر من شباط (فبراير) الماضي، اتفاقاً مع كونسورتيوم تقوده «أو أن جي سي فيديش» الهندية، يعطي المجموعة حصة نسبتها عشرة 10 في المئة في امتياز زاكوم السفلي البحري الجديد، في مقابل رسوم مشاركة قيمتها 2.2 بليون درهم (600 مليون دولار)، لتسجل الشركات الهندية الدخول الأول لها في صناعة النفط الإماراتية.