أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jan-2018

تجارة الأردن تطالب الحكومة بحل مشكلة البيانات المفتوحة

 الرأي

طالب ممثل قطاع الالبسة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي الحكومة بحل مشكلة البيانات المفتوحة نظرا لان التجار يتعرضون لغرامات جمركية تصل الى الاف الدنانير . ولفت القواسمي الى ان تجار الالبسة يتعرضون بداية العام الجديد الى غرامات جمركية تصل الى الاف الدنانير على البيان الواحد وبمجموع يصل الى ملايين الدنانير على قطاع الالبسة والاحذية.
 
وبين ان مشكلة البيانات الجمركية مازالت عالقة في دائرة الجمارك رغم وجود توصية من اللجنة المشكلة من رئاسة الوزراء بحل هذه المشكلة خلال وقت سابق .
 
وذكر ان مشكلة البيانات الجمركية اصبحت تقلق التجار حيث مضى لها اكثر من عام مبينا ان التجار بانتظار حل هذه المشلكة التي اوصى بحلها اللجنة المشكلة من رئاسة الوزراء خلال وقت سابق .
 
ولفت القواسمي ان قطاع الالبسة تعرض لعدة تحديات خلال العام الماضي ومنها ارتفاع الرسوم الجمركية وقانون ضريبة الدخل بالنسبة للارباح وقانون المالكين والمستأجرين وحالة الركود التي اصابت القطاع اضافة الى عدم تنظيم عمليات البيع الالكتروني
 
وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن