أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2019

«البركة المصرفية» تدخل في شراكة إستراتيجية مع «البحرين للدراسات المصرفية والمالية»

 الدستور

بهدف تعزيز وتطوير الصناعة المصرفية في مملكة البحرين، دخلت مجموعة البركة المصرفية (ABG) في شراكة إستراتيجية مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، والذي يعتبر أكبر مزود للتعليم المتخصص في جميع مجالات الأعمال الرئيسية في مملكة البحرين. وقد تم إبرام هذه الشراكة من قبل الإدارة العليا في كل من المجموعة والمعهد من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم بتاريخ 19 فبراير 2019 وذلك في مقر المجموعة في خليج البحرين. وقد وقع على المذكرة كل من الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية الأستاذ عدنان أحمد يوسف والدكتور أحمد عبد الحميد عبد الغني الشيخ مدير معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية وذلك بحضور أعضاء الإدارة التنفيذية في كل من المجموعة والمعهد.
وتحدث عدنان أحمد يوسف في هذه المناسبة قائلاً: «إنه لشرف لنا أن نعمل مع مؤسسة كبيرة مثل معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) وذلك من أجل زيادة المعرفة وتعزيز المهارات باستخدام معارفنا وخبراتنا المشتركة. كما تلعب أكاديمية البركة، وهي قسم أنشئ في المقر الرئيسي للمجموعة، دورا فعالا للغاية في تقديم برامج تدريبية جادة للموظفين في البحرين. إن المدربين والمحاضرين في الأكاديمية هم من مجموعة البركة، وقد كان الإقبال كبير للغاية على هذه البرامج. ونحن نهدف من خلال مذكرة التفاهم هذه مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، أن نعمل بصورة مشتركة على تصميم المناهج التعليمية والترتيب لتدريب الأفراد وموظفي المجموعة.”
من جانبه صرّح الدكتور أحمد عبد الحميد عبد الغني الشيخ قائلاً: «نسعد بالتعاون مع مجموعة البركة المصرفية والتي تعتبر الرائدة في مجال التمويل الإسلامي؛ حيث نتطلع إلى بناء شراكة راسخة لتحقيق الأهداف المنشودة لخدمة القطاع والاقتصاد الوطني ككُل. وعلاوةً على تقديم برامج التدريب والتطوير، نطمح لإجراء الدراسات والبحوث في المجالات المصرفية والمالية، والعمل بصورة مشتركة على الإعداد للمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تثري خبرات العاملين في هذه المجالات.»
وتخطط المجموعة والمعهد للعمل بصورة مشتركة لتقديم برامج تدريبية متخصصة من وقت لآخر للمساهمة في سد فجوة المهارات المصرفية والمالية.
ويذكر أنّ مجموعة البركة المصرفيّة ش.م.ب. مرخّصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من روّاد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدّم خدماتها المصرفيّة المميّزة إلى حوالي مليار شخص في الدّول التي تعمل فيها. ومنحت الوكالة الإسلاميّة الدولية للتّصنيف تصنيفا ائتمانيا من الدرجة BBB+ (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيفا ائتمانيا بدرجة BB (الطويل المدى) وB  (القصير المدى). 
وتقدّم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفيّة والماليّة وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السّمحاء في مجالات مصرفيّة التّجزئة، والتّجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي.
وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثّل في وحدات مصرفيّة تابعة ومكاتب تمثيل في 17 دولة، حيث تدير أكثر من 695  فرع. وللمجموعة حاليا تواجد في كلّ من الأردن، مصر، تونس، البحرين، السودان، تركيا، جنوب أفريقيا، الجزائر، باكستان، لبنان، المملكة العربية السعودية، سوريــة، المغرب وألمانيا بالإضافة إلى فرع واحد في العراق ومكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.