أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jul-2016

أسوأ الشركات الأمريكية في العمل
أرقام

ليست كل الشركات العاملة في أكبر اقتصاد بالعالم نموذجية في كل جوانبها بل إن بعضها قد يقع في مشكلات تهوى بها بعد نجاحها.

 

وبحث موقع "وول ستريت 24/7" في التقييمات التي ينشرها عمال الشركات الأمريكية عن مؤسساتهم وأعد قائمة بأسوأ عشر شركات من حيث مناخ العمل.

 

ويعد الاهتمام برفع معنويات العمال وتوفير مناخ عمل مناسب من أهم عوامل نجاح الشركة وعلى العكس فإن ساعات العمل الطويلة وتدني الأجور يتسببان في تراجع الإنتاج والمبيعات وتدهور الأداء.

 

واعتمد الموقع في تصنيفه الذي يصدره للعام الخامس على التوالي على الآلاف من آراء وتقييمات العمال التي ينشرونها على موقع "جلاس دور" للوظائف.

 

ويملك "جلاس دور" قاعدة بيانات بأكثر من 8 ملايين عامل  في أكثر من 540 ألف شركة بمختلف أنحاء العالم. 

 

10- "Kraft Heinz"

 

عدد الموظفين: 42 ألفًا.

الصناعة: الأغذية.

 

- اندمجت "كرافت فودز جروب" مع "هاينز" في 2015 ليشكلا كيانا جديدا هو "كرافت هاينز" وقد قال العديد من الموظفين إن الاندماج عاد بالسلب على الشركة الجديدة.

 

- شكا الموظفون من كثرة إجراءات خفض النفقات ومواجهة صعوبات في تحقيق التوازن بين العمل والحياة الخاصة.

 

9- "Dillard’s"

 

عدد الموظفين: 40 ألفًا.

الصناعة: المتاجر متعددة الأقسام.

 

 

- شكا العمال في "ديلاردز" من سوء ممارسات الإدارة ومن حصص مبيعات غير واقعية مما تسبب في تراجع معنوياتهم.

 

- انعكس استياء العمال على أداء الشركة وإيراداتها فقد أعلنت تسجيل دخل قدره 269.4 مليون دولار في 2015 مقارنة مع 331.9 مليون في 2014.

 

8- "RadioShack"

 

عدد الموظفين: غير متاح.

الصناعة: تجزئة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

 

 

- بعدما أقدمت الشركة على إشهار إفلاسها في فبراير/ شباط 2015 أعلنت "راديو شاك" خططا لإغلاق نحو نصف متاجرها وتسريح آلاف الموظفين.

 

- عزا البعض تراجع الشركة الشديد إلى كثرة الشكاوى، ومع تراجع المبيعات في السنوات الأخيرة وجد الكثير من الموظفين أنه من الصعب البقاء بها لتراجع علاوات البيع.

 

- قال بعض الموظفين إنهم كانوا يعملون نوبات كاملة دون أن يدخل عليهم عميل واحد، وشكا العمال مرارا من تراجع الأجور وسوء الإدارة.

 

7-"DISH"

 

عدد العمال: 18 ألفًا.

الصناعة: تلفزيونات الكابل.

 

 

 

- أبرز شكاوى العمال في "ديش" هي ساعات العمل الطويلة وفقدان التوازن بين العمل والحياة الخاصة.

 

- تراجع سعر سهم الشركة بنسبة 25% في العام الماضي وتراجع أيضا الدخل الصافي إلى نحو 769 مليون دولار في 2015 مقارنة بأكثر من 928 مليون دولار في 2014.

 

6-"Kmart"

 

عدد العمال: 178 ألفًا.

الصناعة: المتاجر متعددة الأقسام.

 

 

- تعاني "كمارت" من تراجع مبيعاتها وانخفاض مستويات رضا الموظفين بالعمل بها وهي مملوكة لشركة "سيرز هولندنج" المدرجة بنفس القائمة.

 

- تسبب التراجع الدراماتيكي في مبيعات "كمارت" في السنوات الماضية في تخفيض الأجور وهو ما يؤثر بشدة على العمال الذين يعملون بنظام علاوات البيع.

 

- تراجع عدد فروع "كمارت" من 1152 فرعا في نهاية العام المالي 2013 إلى 941 في نهاية العام المالي 2015.

 

5- "Xerox"

 

عدد العمال: 143.6 ألف.

الصناعة: خدمات تكنولوجيا المعلومات.

 

 

- يشكو عمال شركة "زيروكس" من ثبات الرواتب دون زيادات وسوء الإدارة وتحظى الرئيسة التنفيذية "أورسولا بيرنز" بدرجة قبول تقتصر على 36 %.

 

- بالإضافة إلى تراجع معنويات الموظفين وقلة الثقة في قيادة الشركة تراجعت مبيعات "زيروكس" في السنوات الأخيرة كما تراجعت الإيردات السنوية إلى 18 مليار دولار مقارنة مع 19.5 مليار في العام السابق ومع 20 مليار في 2013.

 

4-"Sears"

 

عدد الموظفين: 178 ألفًا.

الصناعة: المتاجر متعددة الأقسام

 

 

-تملك "سيرز" 705 أفرع موزعة على كل الولايات الأمريكية الخمسين لكن وللعام الثاني على التوالي تدرج في قائمة أسوأ الشركات في العمل.

 

- أبرز شكاوى العمال في سيرز ضآلة الحد الأدنى للأجور وتكرار خفض نسب علاوات البيع ويعد أيضا الرئيس التنفيذي للشركة سببا في انخفاض تقييمها.

 

- أقل من واحد بين كل خمسة موظفين في "سيرز" يقبلون أداء الرئيس التنفيذي "إدوارد لامبرت" وتعلن الشركة خسائر صافية قدرها 1.1 مليار دولار سنويا منذ عام 2013 حين تولى المنصب.

 

3-"Family Dollar Stores"

 

عدد الموظفين: 60 ألفًا.

الصناعة: متاجر الأسعار المخفضة

 

 

 

- تملك "فاميلي دولار" أكثر من ثمانية آلاف متجدر في 46 ولاية وتنتشر في كل أنحاء الولايات المتحدة تقريبا لكنها تصنف بأنها من أسوأ الشركات الأمريكية في العمل.

 

- من أبرز أسباب تصنفيها السيئ استعانتها بمديرين غير مدربين وسوء التوازن بين العمل والحياة الخاصة وطول ساعات العمل وقلة الرواتب.

 

2-"Express Scripts"

 

عدد الموظفين: 25.9 ألف موظف.

الصناعة: خطط الرعاية الصحية.

 

 

-تدير "إكسبريس سكربتس" العقاقير التي تصرف بوصفات طبية للعديد من البرامج التجارية والحكومية وهي أكبر شركة من نوعها في الولايات المتحدة.

 

- شكا الموظفون في "إكسبريس سكربتس" مرارا من سوء الإدارة ومن إيجاد صعوبة في تحقيق توازن بين العمل فيها وبين حياتهم الخاصة وأن ساعات العمل الطويلة من أكثر عيوب الشركة.

  

1- "Forever 21"

 

عدد الموظفين: 30 ألفًا.

الصناعة: الملابس.

 

 

- شكا الكثير من موظفي الشركة من قلة المزايا والسياسات الشديدة للشركة باعتبارهما أهم سببين في تراجع تقييمها.

 

- بمرور السنين واجهت "فوريفر 21" العديد من القضايا الكبيرة في المحاكم بعضها رفعها موظفون.
 

- إحدى القضايا رفعها خمسة موظفين في 2012 شكوا فيها من أن زملاءهم كانوا يحتجزون بشكل متكرر في أحد المخازن خلال فترات الغداء وعند بوبات العمل دون الحصول على أجر إضافي حتى يتمكن المديرون من تفتيش حقائبهم بحثا عن أي بضائع مسروقة.