أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2014

ودائع القطاع المصرفي تنمو 1.9 مليار دينار في أول سبعة أشهر
الغد - هبة العيساوي - ارتفع إجمالي ودائع البنوك المحلية في أول سبعة أشهر من العام الحالي بمقدار 1.9 مليار دينار، ليبلغ نحو 29.5 مليار دينار، مقارنة مع نحو 27.6 مليار دينار في نهاية العام 2013، أو ما نسبته 6.9 %.
أما على المستوى الشهري، فبلغت قيمة ودائع البنوك في شهر تموز (يوليو) 114 مليون دينار مقارنة مع 225 مليون دينار في الشهر ذاته من العام الماضي.
وبلغت قيمة ودائع القطاع الخاص في نهاية الشهور السبعة الأولى من العام الحالي نحو 27.2 مليار دينار، مقارنة مع 25.6 مليار دينار في نهاية العام الماضي محققة زيادة نسبتها 6.25 %.
وشكلت ودائع القطاع الخاص ما نسبته 92.2 % من إجمالي الودائع.
ويبين ماليون أن سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني تشجع البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار، كونه من بين الركائز الأساسية للسياسة النقدية الدفاع عن الدينار المربوط بالدولار.
وارتفعت ودائع القطاع العام إلى 2.27 مليار دينار في نهاية تموز (يوليو) الماضي، مقارنة مع ملياري دينار في نهاية العام الماضي محققة زيادة نسبتها 13.5 %، فيما شكلت ما نسبته 7.7 % من إجمالي الودائع.
يذكر أن المغتربين الأردنيين الذين يحصلون على دخلهم بالعملة الصعبة يحولون جزءا من مدخراتهم الى الدينار بسبب أسعار الفائدة التي قد تصل الى 5 % وفقا للمبلغ.
ومن خلال مقارنة نسبة ارتفاع قيمة الودائع خلال العام 2013 بالعام الذي سبقه، يظهر أن النسبة ارتفعت 10.4؛ إذ كانت الودائع تبلغ في نهاية العام 2012 نحو 25 مليار دينار.
ومن الجدير ذكره أن نسب نمو الودائع أخذت بالتراجع منذ العام 2009؛ إذ انخفضت النسبة في ذلك العام إلى 12 % مقارنة مع 13.8 % في العام الذي سبقه.
يشار إلى أن رصيد إجمالي الودائع بدأ بالتراجع في أواخر العام 2008 وبالتحديد بعد شهر أيلول (سبتمبر)، وهو الشهر الذي شهد فيه العالم انطلاق الشرارة الأولى للأزمة المالية العالمية؛ إذ بدأ بعض المودعين في البنوك المحلية بسحب ودائعهم وسط مخاوف من امتداد أزمة البنوك العالمية إلى السوق المحلية.