أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-May-2018

«توتال» تشتري 10 في المئة من مشروع غاز روسي في القطب الشمالي

 رويترز: تعتزم شركة الطاقة الفرنسية العملاقة «توتال» شراء حصة نسبتها عشرة في المئة في مشروع غاز في منطقة القطب الشمالي في روسيا بموجب اتفاق توصلت إليه خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لروسيا، بما يظهر قدرة الكرملين على إيجاد شركاء أجانب رغم العقوبات الغربية.

وقال ليونيد ميخيلسون، رئيس شركة «نوفاتِك» الروسية أمس الأول ان «توتال» ستشتري حصة أقلية (10%) في مشروع الغاز الطبيعي المسال2 في القطب الشمالي الذي تقوده «نوفاتك».
وجرى توقيع الاتفاق على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصاد،الذس ي يعتبر بمثابة نافذة تسويقية لروسيا لجذب استثمارات أجنبية..
ويعزز الاتفاق وجود «توتال» في روسيا، ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد الولايات المتحدة.
ولا يخضع إنتاج الغاز المسال في روسيا نفسه لعقوبات، لكن قدرة الشركات الروسية على جمع التمويل تقيدها الإجراءات العقابية المفروضة بسبب دور موسكو في الصراع الأوكراني، وما تردد عن تدخلها في الانتخابات الأمريكية عام 2016.
وردا على سؤال من الصحافيين على هامش اجتماع ماكرون مع بوتين عما إذا كان الغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي «محصنا من العقوبات» قال باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الفرنسية العملاقة «لا شيء محصنا من العقوبات».
ودخلت «نوفاتِك» في محادثات أيضا مع السعودية بخصوص المشاركة المحتملة في المشروع الذي سينتج ما يصل إلى 20 مليون طن من الغاز المجمد في 2022-2023.
وقدر ميخيلسون قيمة المشروع عند 25.5 مليار دولار، قائلا ان الاتفاق مع «توتال» قد يتم استكماله في الربع الأول من 2019.
ومن المتوقع اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بخصوص مشروع الغاز الطبيعي المسال2 في القطب الشمالي في النصف الثاني من 2019. وتخطط «سايبم» الإيطالية للمشاركة في مناقصة لبناء منصة حفر للمشروع.
وقال ميخيلسون ان «توتال» تملك خيار زيادة حصتها في مشروع الغاز الطبيعي المسال2 في القطب الشمالي بنسبة خمسة في المئة إضافية، بينما تخطط «نوفاتِك» للاحتفاظ بحصة أغلبية لا تقل عن 60 في المئة في المشروع.
وتخطط روسيا لزيادة حصتها في السوق العالمية للغاز المسال إلى المثلين بحلول 2020 من نحو أربعة في المئة حاليا. وقطر هي أكبر مصدر للغاز المسال بحصة سوقية نسبتها 30 في المئة.