أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Sep-2017

إندونيسيا تُرخِّص لـ«برتامينا» تصدير زيت الغاز

 رويترز: قالت ثلاثة مصادر مطلعة أمس الإثنين ان «برتامينا» الإندونيسية حصلت على ترخيص من الحكومة لتصدير زيت الغاز للمرة الأولى، على الرغم من أن شركة النفط الحكومية تعتزم إعطاء الأولوية للمبيعات المحلية إذا أمكن. واعتادت «برتامينا» استيراد زيت الغاز. لكن الشحنات الواردة إلى البلاد انخفضت بمرور السنوات، في الوقت الذي زادت فيه الشركة إمداداتها من المنتجات المكررة وتباطأ الطلب من قطاع التعدين. وقال توهارسو، مدير المصافي لدى «برتامينا»، أنه مع تزاحم باعة آخرين لزيت الغاز، مثل «رويال داتش شل» و»إكسون موبيل» و«سولاريس بريما إنرجي» في سوق التجزئة، وزيادة التوجيه الرسمي باستخدام الوقود الحيوي في 2016، وانخفاض الاستهلاك التقليدي، فإن إمدادات «برتامينا» من الوقود زادت عن المعروض أيضا.

ويقول متعاملون إنه إذا صدرت الشركة فائضها من الوقود، فإن هذا سيساعد في تخفيف شح الإمدادات في آسيا، والذي تسببت فيه العاصفة المدارية «هارفي» التي عرقلت صادرات النفط والمواد النفطية الامريكية، الأمر الذي دفع هوامش زيت الغاز الآسيوية إلى أعلى مستوى في شهر ونصف الشهر. لكن الشركة تتخذ أيضا خطوات لبيع المزيد من زيت الغاز إلى سوقها المحلية، عبر مطالبة الحكومة بالسماح لها باحتكار واردات الديزل مما سيجبر شركات البيع بالتجزئة الأخرى على الشراء من «برتامينا».
وقالت المصادر ان شركة النفط الحكومية تلقت ترخيص تصدير زيت الغاز قبل ما يتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، وإنها تعد إجراءات تشغيل موحدة بشأن كيفية تصدير الشحنات.
لكن توتو نوجروهو، وهو مسؤول كبير معني بسلسلة التوريد المتكامل في «برتامينا»، قال «سنبذل قصارى جهدنا للبيع في السوق المحلية».
وأضاف «لكن إذا كانت المنافسة السوقية تعنى تراكم المخزونات فإن الملاذ الأخير هو التصدير».
وامتنعت «برتامينا» عن الإدلاء بتفاصيل حول أحجام الصادرات المحتملة أو الجدول الزمني للشحنات.