أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-May-2016

البورصة السعودية تتراجع أكثر من 3% وتباين الأسواق الأخرى

دبي (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بما يزيد على ثلاثة بالمئة يوم الاثنين مع قيام المستثمرين ببيع الأسهم دون تمييز بينما تمسكت أسواق الأسهم في الإمارات العربية المتحدة وقطر بمكاسب بسيطة وتراجعت البورصة المصرية مع خروج الصناديق الأجنبية من السوق.

وشهدت الأسهم السعودية موجة بيع واسعة النطاق في أكبر انخفاض ليوم واحد منذ أعلنت الحكومة إصلاحات اقتصادية شاملة في أواخر أبريل نيسان.

وقال سباستيان حنين رئيس إدارة الأصول لدى المستثمر الوطني بأبوظبي "يقوم المستثمرون بالبيع لجني الأرباح والاحتفاظ بالسيولة قبل موسم انخفاض أحجام المعاملات في شهر رمضان وعطلات الصيف."

وأضاف أنه "لا توجد أنباء إيجابية" تدعم أسواق الأسهم الخليجية منذ توقف صعود أسعار النفط في الأيام الأخيرة وتعديل تقييمات الأسهم الخليجية بالارتفاع متماشية مع أسواق الأسهم الناشئة الأخرى خلال تعاف قوي من المستويات المتدنية لشهر يناير كانون الثاني.

وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر منتج للبتروكيماويات ثلاثة بالمئة. وتراجعت أسهم شركات التجزئة التي شهدت ارتفاعا منذ أواخر الأسبوع الماضي حيث انخفض سهم فواز الحكير 4.1 بالمئة منهيا ثلاثة أيام من المكاسب.
ADVERTISING
inRead invented by Teads

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية واحدا بالمئة مع قيام مديري الصناديق الأجنبية ببيع الأسهم للجلسة الثانية على التوالي حسبما أظهرته بيانات البورصة.

وانخفض سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج والذي يفضله المستثمرون الأجانب 3.4 بالمئة.

وهبط سهم الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري 1.1 بالمئة رغم زيادة صافي ربح الشركة في الربع الأول من العام لأربعة أمثاله إلى 36 مليون جنيه مصري (4.05 مليون دولار).

لكن سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير ارتفع اثنين بالمئة بعدما قالت الشركة إن صافي الربح الفصلي قفز 90 بالمئة إلى 68.6 مليون جنيه.

الإمارات وقطر

وفي الإمارات أقبل المستثمرون على شراء الأسهم التي هبطت على مدى الأسبوع الأخير لكن أحجام التدول كانت منخفضة.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة مع تركز معظم المعاملات في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة. وارتفع سهما دريك آند سكل للمقاولات ودبي للحدائق والمنتجعات 0.9 و0.8 بالمئة على الترتيب.

وصعد سهم شعاع كابيتال 2.8 بالمئة بعدما قالت مصادر لرويترز إن بنك الاستثمار استغنى عن نحو 15 بالمئة من موظفيه قبيل بيع محتمل لحصة في الشركة.

وزاد سهم اتصالات المدرجة في أبوظبي 0.3 بالمئة بعدما تراجع يوم الأحد وارتفع سهم دانة غاز 1.9 بالمئة وهو ما دفع المؤشر العام للإمارة للصعود 0.3 بالمئة.

وتعافى مؤشر بورصة قطر من خسائره المبكرة ليغلق مرتفعا 0.5 بالمئة. وصعد سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) المدرج على مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة 2.4 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. تراجع المؤشر 3.1 بالمئة إلى 6425 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 3216 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4199 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 9682 نقطة.

مصر.. هبط المؤشر واحدا بالمئة إلى 7417 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5315 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5948 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1100 نقطة