أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2019

صناعة عمان والضمان يتفقان على ازالة العقبات وإطلاق خدمات جديدة للصناعيين

 الدستور - اسلام العمري

أنتقد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير الاجراء الذي تتبعه مؤسسة الضمان الاجتماعي في حالة تأخر بعض المنشآت من دفع الاشتراكات المترتبة عليها للضمان.
 
 
 
وبين المهندس الجغبير خلال لقاءه مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة وعددا من مدراء الدوائر بالمؤسسة بصناعيين في مبنى الغرفة، انه يتم الحجز على جميع ممتلكات هذه المنشأة بما فيها الأراضي والمباني والسيارات والأرصدة البنكية، في حين أن كثير من الحالات تكون قيمة هذه الأصول تتعدى المبلغ المطلوب من الضمان بأضعاف كبيرة.
 
 
 
وزاد انه في حالة إجراء تسويات بين المنشآت المتأخرة في تسديد التزاماتها والضمان الاجتماعي، فان عملية رفع الحجز عن هذه المنشآت تأخذ وقتا طويلا قياسا بالوقت المستغرق في عملية الحجز.
 
 
 
وثمن الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة في تحقيق الأمن الاجتماعي والتنميّة الاقتصاديّة بالمملكة.
 
 
 
ودعا الجغبير إلى تخفيض الاشتراكات الشهرية للضمان، وخصوصا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعانيها المنشآت في المملكة حاليا، مشدداً على أن تخفيض هذه الاشتراكات سيساعد في تشغيل المزيد من الأيدي العاملة الوطنية.
 
 
 
ودعا الجغبير إلى تذليل العقبات الإجرائية التي تواجه القطاع الصناعي، فيما يتعلق بعمل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
 
 
 
وأكد على أن الصناعات الوطنية تواجه عدداً من التحديات التي تحد من تنافسيتها في السوق المحلي وأسواق التصدير، الأمر الذي يتطلب تعاون ودعم الجهات الرسمية ومنها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
 
 
 
وبدوره، قال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور الرحاحلة أن مؤسسة الضمان الاجتماعي تعتمد سياسة مرنة فيما يتعلق بقضايا الصناعيين بما يتماشى وروح القانون.
 
 
 
وأوضح أن الخدمات الإلكترونية المقدمة من المؤسسة ليست على مستوى الطموح، واعدا بتطويرها خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر لتصبح خدمات كاملة.
 
 
 
وحول مستوى الاشتراكات المرتفع الذي تدفعه المؤسسات والمشتركين، أوضح ان كان منح المؤسسة فائضا ماليا في الوقت الحالي، إلا ان ذلك يقابله حقوق مستقبلية لنفس المؤمن عليهم.
 
 
 
وفيما يتعلق بالتأمين الصحي الذي تقدمه المؤسسة للمنتفعين، أوضح الرحاحلة أن التأمين الصحي للمؤسسة هو جزء من الاستراتيجية الوطنية للتامين، حيث ستعمل المؤسسة على تسهيل وتبسيط إجراءات إصابات العمل، من خلال محاسبة مؤسسة الضمان الاجتماعي للمستشفى بشكل مباشر بدلا من إجراء مقاصة مع المنشأة التي يعمل بها العامل المصاب.
 
 
 
وفيما يتعلق بضباط الارتباط بين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والمنشآت المختلفة، بين الرحاحلة ان المؤسسة ستعمل على عقد اتفاقية مع الجامعة الألمانية الأردنية، لاستحداث مسار تدريبي معتمد لضباط الارتباط في المنشآت المختلفة لتطوير قدراتهم وتأهيلهم، ليتمكنوا من القيام بمهامهم بالشكل الأمثل.
 
 
 
ومن جهته، أكد رئيس اللجنة المشرفة على حملة صنع في الأردن / نائب رئيس غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت ان هذا اللقاء يأتي ضمن اللقاءات التي تعقدها حملة صنع في الأردن ضمن محور "دولة الإنتاج" الذي أطلقته هذا العام.
 
 
 
وتابع ان محور دولة الإنتاج سيشمل عقد لقاءات مع مسؤولين من مختلف المؤسسات والوزارات ذات العلاقة بالعمل الصناعي، لبحث آليات دعم الحملة وتذليل كافة المعيقات الإجرائية التي تواجه القطاع الصناعي، بما يسهم في تحقيق رؤى جلالة الملك في الاعتماد على الذات وتحقيق دولة الإنتاج.
 
 
 
وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الصناعية ذات العلاقة بالعمل الصناعي، ومنها إعفاء المشتركين من الغرامات المترتبة على تأخرهم عن دفع اشتراكاتهم في حال قيامهم بدفع الرسوم المترتبة عليهم بالكامل، وكذلك تفعيل الربط الإلكتروني بين مؤسسة الضمان الاجتماعي ودائرة السير والأمانة بما يؤدي تجاوز قضية قيمة الأصول التي يتم حجزها بحيث لا تتعدى المبالغ المستحقة للضمان.