أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Feb-2019

الحمل الكهربائي يرتفع 30 % والطلب على الغاز يقفز 31 %

 الغد-رهام زيدان-ارتفعت أحمال النظام الكهربائي أمس بنسبة 30 % في الفترة الصباحية وفقا للبينات التي سجلتها شركة الكهرباء الوطنية، فيما ارتفع الطلب على اسطوانات الغاز بنسبة تجاوزت 31% بحسب مصفاة البترول.

وبحسب مصادر في الشركة فقد بلغ الحمل الصباحي ليوم أمس 2900 ميغاواط مرتفعا من 2230 ميغاواط مستوى الحمل الصباحي الذي تم تسجيله أول من امس.
أما الاحمال المسائية فكان من المتوقع بحسب الشركة أن تسجل بنهاية يوم أمس مستوى 3050 ميغاواط مرتفعة بذلك بنسبة 6.6 % عن اليوم الذي سبقه حيث بلغ الحمل المسائي فيه نحو 2860 ميغاواط.
وأكدت الشركة أن نظام النقل مستقر ، وأن الاستطاعة التوليدية تغطي كافة الاحمال على الشبكات، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الأحمال التي سجلت خلال اليومين الماضيين أقل من أعلى حمل تم تسجيله منذ بداية الشتاء الحالي والذي وصل إلى نحو 3380 ميغاواط سجلت منتصف كانون ثاني (يناير) وهي الأعلى في تاريخ المملكة.
وتبلغ الاستطاعة التوليدية كاملة في المملكة نحو 4200 ميجا واط من وحدات التوليد التقليدية العاملة على الغاز، منها نحو 1150 ميجا واط من الطاقة المتجددة مربوطة على شبكة الكهرباء وتشكل حوالي 10 بالمئة من الاستهلاك في الأردن.
ويتولى مركز المراقبة والتحكم الوطني التابع لشركة الكهرباء الوطنية والمقام جنوب عمان مهمة مراقبة أداء النظام الكهربائي ويسند أداء الشركة في مواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية من خلال وضع وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط التشغيلية الملائمة والتأكد من قدرة محطات التوليد وجاهزيتها لاستيعاب أي زيادة طارئة في الطلب على الكهرباء.
إلى ذلك سجلت شبكات التوزيع أعطالا فردية وصفها مسؤولون بأنها أعتيادية في مثل الظروف الجوية التي تؤثر على المملكة حاليا.
في هذاالخصوص ، قال مدير خطة الطوارئ في شركة الكهرباء الاردنية م. محمد اسعيفان إن “الشركة تلقت منذ صباح أمس عدة شكاوى ي مناطق عملها في محافظات الوسط الأربع، مؤكدا أنها كانت اعطال فردية دون تسجيل أعطال كبرى حتى ظهر أمس”.
وبين اسعيفان أن الشركة وضمن خطط عملها في مثل الظروف الجوية الراهن عززت كوادرها ورفعت جاهزية فرق الطوارئ في كافة مناطق عملها كما زادت من عدد الموظفين في مراكز الاتصال التابعة لها والتي تعمل على مدار الساعة.
ودعا اسعيفان المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير لتفادي اثرها على الشبكات.
إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي باسم شركة مصفاة البترول حيدر البشايرة إن “طلبات الغاز امس بلغت 210 ألف اسطوانة مرتفعا من 160 ألف اسطوانة أول من أمس”.
كما سجلت طلبات الكاز حتى الساعة الثالثة من عصر أمس 670 طنا، فيما بلغت طلبات أول من أمس كاملات نحو 1067 طنا.
وأكد البشايرة أنمحطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان والزرقاء وإربد، تعمل بكامل طاقتها وجاهزيتها لتلبية جميع احتياجات المملكة، وأن العمل في تحميل المحروقات في فصل الشتاء وخلال المنخفضات الجوية يمتد على مدار الساعة.