أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Dec-2018

«المركزي الأوروبي» يتوقع تباطؤ النمو العالمي في 2019

 رويترز

أعلن المصرف المركزي الأوروبي أمس أن الاقتصاد العالمي بصدد التباطؤ عام 2019، ثم يستقر بعد ذلك، لكنه لا يزال يتوقع ارتفاع الأسعار.
 
 
ويتأهب المستثمرون لتباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي بفعل زيادة تكاليف الاقتراض بالدولار والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
 
وألقى المصرف المركزي الأوروبي بثقله بقوة خلف ذلك التوقع في نشرته الاقتصادية الدورية، لكنه لا يزال يتوقع «ضغوطاً تضخمية» على مستوى العالم وفي منطقة اليورو.
 
وأضاف: «بالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يتباطأ النشاط الاقتصادي العالمي عام 2019، ثم يبقى مستقراً بعد ذلك». وتوقع أن «تزيد الضغوط التضخمية العالمية ببطء مع تقلص الطاقة الفائضة».
 
وألقت النشرة الضوء على قرار المصرف المركزي الأوروبي في اجتماعه بإنهاء برنامج شراء الأصول البالغ حجمه 2.6 تريليون يورو (2.96 تريليون دولار)، لكنه سيواصل إعادة استثمار حصيلة السندات المستحقة لفترة طويلة بعد أول رفع لسعر الفائدة. وانتقد بعضهم القرار باعتباره جاء في وقت غير ملائم نظراً إلى ضعف الاقتصاد، لكن المركزي الأوروبي، وهدفه الوحيد تحقيق التضخم المستهدف، أكد مجدداً ثقته في أن الأسعار الأساس ستواصل الارتفاع في منطقة اليورو.
 
وأضاف البيان: «من المتوقع أن يزيد التضخم الأساس تدريجاً في المدى التوسط بدعم من إجراءات المركزي الأوروبي للسياسة النقدية واستمرار التوسع الاقتصادي وزيادة نمو الأجور».