أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Mar-2018

المفرق تصدر 50 ألف رأس من الماشية للخليج منذ بداية العام

 الراي-حسين الشرعة

 
 
صدّر مربو الثروة الحيوانية في محافظة المفرق بالتنسيق مع وزارة الزراعة نحو (50) الف رأس من الماشية الى اسواق دول الخليج العربي خلال الشهرين الماضيين .
 
وحسب مدير زراعة المفرق الدكتور حسين الزيود فإن حالة التصدير هذه ساهمت بتطوير القطاع والابقاء على اصحاب الحيازات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه مربي الثروة الحيوانية في المحافظة لعدم توفر المراعي الكافية ما يتطلب الاعتماد على الاعلاف بشكل كبير ما يرفع ما تكاليف الانتاج.
 
ولفت الى ان الماشية المصدرة تخضع للفحوصات البيطرية من خلال حجرها في محجر صحي المفرق لفترة تصل الى (21) يوما لتحصينها ضد الامراض بما ينسجم والاشتراطات الصحية التي تتطلبها اسواق التصدير.
 
وتطرق الزيود الى جودة المنتج الاردني من المواشي ما يجعلها مطلوبة في اسواق العالم كافة، خصوصا الخليجية منها، موضحا ان عمليات التصدير تسهم في رفد الاقتصاد الاردني بالعملة الصعبة وتحسن اوضاع العاملين في القطاع الزراعي «الشق الحيواني» وتؤدي الى تنمية قطاع الاستثمار الحيواني.
 
من جهة اخرى خفضت مديرية زراعة المفرق عدد الماشية التي يتم بموجبها الحصول على دعم الاعلاف للمزارعين.
 
وقال الزيود ان المديرية من خلال فرقها الميدانية قامت بجولات ميدانية للتأكد من الاعداد الحقيقية للثروة الحيوانية في المحافظة ووجدت ان هناك زيادة في الاعداد تصل الى (15) الفا بما يخالف انظمة وتعليمات الترقيم ويحصل اصحابها على الدعم من الاعلاف بهدف المتاجرة، مشيرا الى ان الحالة هذه دعت الكوادر الى شطبها عن تصاريح دعم الاعلاف بهدف ايصاله الى مستحقيه.
 
واضاف ان الهدف من تدقيق الحيازات ايصال الدعم الى اصحاب الحيازات الحقيقية وفقا للضوابط وعدم المتاجرة بالاعلاف المدعومة بما ينعكس سلبيا على المزارع والحكومة.
 
وتشير احصاءات وزارة الزراعة الى ان عدد حيازات الاغنام في محافظة المفرق تبلغ (3733) حيازة تتوزع على قصبة المفرق (1400) حيازة، والبادية الشمالية الغربية (1332) حيازة، والبادية الشمالية الشرقية (1001) حيازة يصل عددها الى (771) الف رأس من الاغنام، فيما يبلغ عدد الماعز (111) الف رأسا و(14) الف رأس من الابقار و 1750) رأس من الابل.
 
اما لواء الرويشد (310) كم شرقي مدينة المفرق فيصل عدد الاغنام الى (175) الف رأس و (125) الف رأس من الماعز و (700) رأس من الابل.