أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jan-2023

مذكرة تفاهم بين “الطاقة” وشركة المجرة لاستغلال الصخر الزيتي

 وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية أمس، مذكرة تفاهم لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون على أرض مساحتها 15 كيلومترا مربعا.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ومدير عام شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية عماد الفاخوري، بحضور مدير مديرية المشاريع في الوزارة بهجت العدوان ورئيس قسم مشاريع الصخر الزيتي هنادي سعادة، وعن الشركة الرئيس التنفيذي للشركة لؤي عميش وهيئة المديرين سمير عياش ومحمد الزعبي.
وأكد الوزير الخرابشة في تصريح عقب التوقيع، أهمية المذكرة في إطار توجه الوزارة للتركيز على الثروات المعدنية لأهمية القطاع في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي والتوسع في فرص العمل خاصة في مناطق الاستكشاف والتعدين.
وأشار إلى أهمية مباشرة الشركة العمل بأقرب وقت للخروج بنتائج يبنى عليها مستقبل العمل بالمشروع الذي ينص على تنفيذ برنامج استكشافي مدته عامان تقدم بنهايته الشركة دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع تقطير النفط من الصخر الزيتي.
وقال: “إن قطاع التعدين في المملكة يشهد نقلة نوعية بعد أن وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام الماضي 7 مذكرات تفاهم تم خلالها التركيز على الصناعات التحويلية في مسعى لوضع الأردن وبقوة على خريطة التعدين الإقليمية وحتى العالمية”.
وأضاف، أن هذا المسعى يستجيب لجهود إعادة الزخم للقطاع الذي عرفته رؤية التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية ويجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل إليها لغاية الآن من خلال مذكرات التفاهم الموقعة.
وأكد الخرابشة أهمية القطاع في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.
من جانبه قال الفاخوري: “إن الشركة ستبدأ بدراسات الجدوى الاقتصادية من خلال أعمال الاستكشاف في منطقة اللجون على أرض مساحتها 15 كيلومترا مربعا لاستغلال الصخر الزيتي بواسطة تكنولوجيا التقطير بالتعاون مع شركة انيفيت العالمية، مؤكدا أهمية المشروع في فتح المزيد من فرص العمل لفنيين واختصاصيين أردنيين”.
وأوضح أنه وبناء على نتائج دراسات الجدوى، سيتم توقيع اتفاقية مشاركة بالإنتاج من خلال استغلال الصخر الزيتي، مشيدا بالدعم الذي قدمته وزارة الطاقة والثروة المعدنية للشركة وتسهيل مهامها حتى الوصول إلى مذكرة التفاهم. -(بترا)