أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-May-2017

فوز ثلاثة مشاريع طلابية عن التكنولوجيا الخضراء بمسابقة ‘‘رواد المستقبل‘‘

 

ديما محبوبة
عمان-الغد-  اختتمت مؤسسة “أصرف” لدعم المبتكرين في مجال العلوم التطبيقية، مسابقة “رواد المستقبل”، المخصصة لطلبة الجامعات الأردنية، من مختلف التخصصات، في ثلاث فئات.
وتنافست عن قطاع التكنولوجيا الخضراء ثلاثة مشاريع في المرحلة النهائية، فازت فيها الطالبة هبة الذهبي من الجامعة الألمانية الأردنية، ومشروعها عبارة عن طريقة مبتكرة لتنظيف الألواح الشمسية بدون استخدام الماء وبتكلفة قليلة، والفكرة في مراحل تسجيلها كبراءة اختراع.
أما المشروعان المنافسان فكانا للطالبة غدير أبو الشيخ من جامعة البلقاء التطبيقية، وهو عبارة عن تنظيف الألواح الشمسية باستخدام روبوت ذي كلفة قليلة وقادر على تنظيف أكثر من 300 لوح في الساعة، والطالب عمر مقبول من الجامعة الأردنية حيث كان مشروعه استخدام قطع قماش قديمة ومستعملة. 
وفي قطاع الرعاية الصحية، فازت الطالبة زينب السلمان من الجامعة الأردنية، ومشروعها عبارة عن إضافة قطعة بتكلفة قليلة جدا لأنابيب المراهم والكريمات للاستفادة من المنتج كاملا وعدم إبقائه في الأنبوب.
أما المشاريع المنافسة فكانت للطالبة رشا الحياري من الجامعة الأردنية؛ حيث استخدمت تقنية مشابهة لتقنية “السيرنج” لأنابيب المراهم والكريمات وإضافة قطعة لينة لاستخراج المنتج من الأنبوب بشكل فعال، والطالب الحارث أبو جقيم من الجامعة الأردنية؛ حيث اعتمد على تقنية الشفط وإضافة قطعة لعلب المراهم والكريمات لاستخراج المنتجات وتقليل نسبة الضائع منها.
وفاز محمد مستو الخريج من جامعة الحسين بن طلال في قطاع تكنولوجيا المعلومات؛ إذ اعتمد على تقنية تضخيم الواقع وعمل ألعاب حية في المواقع السياحية في الأردن.
أما المشاريع المنافسة فكانت للطالب أحمد الحسن من جامعة العلوم والتكنولوجيا؛ حيث كان مشروعه عمل قاعدة بيانات وموقع الكتروني يقوم بتحليل بيانات السائح وإعطائه جولة سياحية بما يتناسب مع اهتماماته والميزانية التي يقوم بتحديدها سابقا، والطالب بلال المشاقبة من الجامعة الأردنية، ومشروعه عبارة عن تطبيق للهاتف بحيث يتعرف السائح على المواقع والمحلات التجارية التي يريد منتجاتها، وأضاف أيضا خدمة الاستعارة بحيث يمكن للسائح استعارة بعض الأدوات التي يحتاجها خلال فترة وجوده في الأردن.
وفاز المتسابقون ومشاريعهم المبتكرة برحلة مدفوعة التكاليف للتدريب في حواضن أعمال في أوروبا، ضمن مشروع تعزيز ثقافة الإبداع في الجامعات الأردنية (INVENT)، ومشروع إنشاء مركز التدريب المهني لطلاب وخريجي الجامعات الأردنية (VTC)، والمدعومين من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس.
وقال مدير المشروع المهندس محمد الأحمد، إن هذه المسابقة جاءت لدعم الطاقات الشبابية، ومساعدة رواد الأعمال الشباب لتحقيق أحلامهم وتحويل أفكارهم الابتكارية إلى واقع، من خلال توفير الدعم الفني والإرشاد لهؤلاء المبدعين.
وأضاف أن الأردن يحتضن العديد من الشباب المبتكرين والمبدعين في مختلف المجالات، وتأتي مسابقة رواد المستقبل، استكمالا لمسيرة “أصرف” في دعم الريادة، بعد مسابقة النساء المبتكرات، التي وفرت الدعم المالي لثلاث سيدات لتطوير مشاريعهن. 
وتأتي هذه المسابقة بدعم من برنامج Fhi360 التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، وبمشاركة الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس، وبتنفيذ من مؤسسة ASRF الشركة الدولية لدعم البحث العلمي التطبيقي (غير الربحية) والذي يدعم المبتكرين في مجال العلوم التطبيقية (STEM)، بالإضافة إلى الملكية الأردنية، التي قدمت تذاكر مجانية للمتسابقين للوصول إلى وجهاتهم المختلفة.
وانطلقت المسابقة في شهر شباط (فبراير) الماضي لتكون تحديا ومشكلة تعاني منها الشركات الأردنية، يضاف لها حل إبداعي غير مكلف يبتكره طالب بالتعاون مع أساتذة من الجامعات الأردنية؛ إذ تهدف المسابقة إلى ربط الطلاب المميزين بالشركات، بالإضافة إلى تدريبهم وتشجيعهم على تأسيس شركات خاصة لهم.
dima.mahboubeh@alghad.jo