أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Oct-2015

مواطنون يشكون ارتفاع أسعـار المنتـجــات الزراعـيـة
 
دير علا - اشتكى مواطنون من ارتفاع اسعار المنتجات الزراعية من الخضروات بشكل كبير بحيث انها شكلت ضائقة على دخل الاسر وخصوصا بعد استنفاذ الكثير من دخلهم في فترة عيد الاضحى.
وقال المواطن امجد الرجا لوكالة الانباء الاردنية ان سعر مادة البندورة وهي المادة الرئيسية في المنازل وصل الى ما يزيد على الدينار للكيلو الواحد كما هي باقي الاصناف التي لا غنى عنها في بيوتنا مثل الخيار والباذنجان.
وقال المهندس الزراعي ضياء الحوارات ان جودة المادة المعروضة لا تصل الى مستوى الاسعار المطلوبة وهناك تفاوت في جودة المادة في الصندوق الواحد اضافة الى انتهاء موسم المناطق الشفوية وبالتالي هي اخر الانتاج الزراعي الى ان يبدأ انتاج وادي الاردن وهذه الفترة الانتقالية سيكون هناك ارتفاع للأسعار لان الطلب اكثر من المعروض.
من جهته قال رئيس اتحاد المزارعين في وادي الأردن عدنان الخدام لوكالة الانباء الاردنية ان شكوى المواطنين من ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية أمام حجم الخسائر التي يتعرض لها المزارع غير مبررة.
وطالب الخدام الجهات المسؤولة باتخاذ الإجراءات  المناسبة لحماية المنتج الزراعي الأردني الذي يواجه أزمة تسويق حادة بسبب الأوضاع الأمنية في المناطق المحيطة.
واشار الى ان الموسم الزراعي القادم يواجه إضافة إلى تحدي التسويق ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي وشح العمالة الزراعية وهي تحديات ستضاعف من حجم الأعباء الملقاة على كاهل المزارع.
وطالب الخدام بإعادة النظر بقانون اتحاد المزارعين وتأسيس شركة تسويق زراعية وإحياء دور الجمعيات التعاونية واشراك المؤسسات الزراعية الأهلية في رسم وتنفيذ السياسات الزراعية.
وقال مدير سوق العارضة المهندس احمد الختالين ان موجات الحر والغبار التي مرت في الفترات الماضية من هذا الموسم ادت الى ما يسمى (التمثيل) وهو نضوج الاصناف قبل الوقت المعتاد ما ادى الى اغراق السوق بالمنتجات الزراعية في وقت واحد وادى الى تدني الاسعار بشكل كبير وعند نفاذ الكميات المعروضة ازداد الطلب مما ادى الى الارتفاع الكبير الذي شكا منه المواطنون.(بترا)