أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2019

” غارتنر” : بيع 68.6 مليون حاسوب شخصي في الربع الأخير من 2018

 الغد-إبراهيم المبيضين

مع الانتشار والاستخدام المتزايد لاجهزة الهواتف الذكية والحواسيب المتنقلة ، سجلت مبيعات الحواسيب الشخصية انخفاضا في مبيعاتها حول العالم خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي 2018 لتبلغ 68.6 مليون حاسوب شخصي، على ما اظهرت دراسة عالمية حديثة.
وقالت الدراسة ؛ التي نشرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية قبل ايام ؛ إن سوق الحواسيب الشخصية العالمية ، ومع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات تكون قد انخفضت بمقدار 3.1 مليون وحدة وبنسبة انخفاض تصل إلى 4.3 % وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل خلال فترة الربع الرابع من العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها 71.7 مليون وحدة.
والى جانب تاثير الطلب المتزايد على اجهزة الهواتف الذكية واجهزة الحواسيب المتنقلة والتي قللت من اتجاه الافراد لاقتناء اجهزة الحواسيب الشخصية، فقد اشارت الدراسة الى ان عاملين اخرين اثرا في انخفاض مبيعات اجهزة الحواسيب خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي وهما: مشكلة النقص في وحدة المعالجة المركزية التي حدت من قدرة البائعين على تلبية الطلب الناتج عن ترقيات أجهزة الكمبيوتر الشخصية، فضلا عن حالة عدم اليقين الاقتصادي في بعض البلدان والذي قلل الطلب على الكمبيوتر.
وشهدت اسواق الاتصالات حول العالم خلال السنوات الخمس الماضية؛ تغيرات وتطورات ملحوظة في جانبي العرض والطلب، حيث بدأت السوق تتجه وتركز أكثر على خدمات الإنترنت عريضة النطاق وعلى الاجهزة التي تتيح الاتصال واستخدام هذه الخدمات مثل الاجهزة اللوحية واجهزة الهواتف المتنقلة مع اتاحتها الانترنت المتنقل الذي يتيح الوصول الى الشبكة العنكبوتية اينما تواجد المستخدم.
ويقبل المستخدمون على استخدام أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات، وتصميمها باشكال وتصاميم تقترب من شكل وتصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها ؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الاجهزة المتنقلة الذكية.
الى ذلك؛ أوضحت دراسة ” غارتنر” أن شركة ” لينوفو” تصدرت قائمة الشركات العالمية المصنعة لاجهزة الحواسيب الشخصية خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي عندما قامت بشحن وبيع حوالي 16.6 مليون وحدة، وبحصة 24 % من اجمالي مبيعات اجهزة الحواسيب الشخصية العالمية في آخر ثلاثة أشهر من العام الماضي.
واشارت الدراسة ذاتها إلى ان شركة ” اتش بي” العالمية جاءت في المرتبة الثانية عندما قامت بشحن وبيع حوالي 15.4 مليون جهاز حاسوب شخصي، مستحوذة على حصة بلغت 22.4 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الرابع من العام الماضي.
ووفقا للدراسة، بلغت مبيعات شركة “ديل” العالمية في الربع الرابع من العام الماضي حوالي 11 مليون جهاز، وبحصة بلغت 16 % من اجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية حول العالم.
وذكرت الدراسة العالمية بأن شركة ” ابل” سجلت خلال آخر ثلاثة أشهر من العام الماضي حوالي 4.9 مليون حاسوب شخصي بحصة بلغت 7.2 % من إجمالي المبيعات.
وقالت إن شركة ” اسوس” سجلت حوالي 4.2 مليون وحدة خلال الربع الرابع من العام الماضي بحصة بلغت 6.1 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.