أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Apr-2020

“المركزي اللبناني” يحدد صرف الدولار 3200 ليرة عند الصرافين

 بيروت: قال مصرف لبنان المركزي، إنه حدد سقف سعر صرف الدولار الأمريكي عند 3200 ليرة لبنانية، لدى محال الصرافة المنتشرة في الأسواق المحلية.

 
وذكر المصرف في بيان، مساء الأحد، أن قراره يأتي بالتزامن مع ارتفاع غير منطقي أو مبرر لسعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية في السوق الموازية (السوداء).
 
وتنشط السوق السوداء للعملة الأمريكية في لبنان، وتعد مصدرا رئيسا لحصول المتعاملين على الدولار، بينما تتسع فجوة أسعار الصرف فيها مع السوق الرسمية.
 
ويبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء قرابة 4000 ليرة، مقارنة مع 1507 ليرات لكل دولار، هو السعر الرسمي المحدد من البنك المركزي للبنوك العاملة في البلاد.
 
ولم تنجح إجراءات البنك المركزي في لبنان، لاحتواء تدهور سعر صرف العملة المحلية في السوق الموازية، ممهدة لتحرك آخر للمركزي لاستعادة السيطرة على أسعار الصرف.
 
والجمعة، صرح رئيس الحكومة حسان دياب، عقب جلسة لمجلس الوزراء، أن هناك من يصرّ على تعميق أزمة البلاد الماليّة، ملمحا إلى مسؤولية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، عن الأمر.
 
وشهدت معظم المناطق اللبنانية، في الأيام الماضية، احتجاجات شعبيّة بسبب تردي الأوضاع المالية، لا سيما أن قيمة الليرة اللبنانية لامست عتبة 4 آلاف ليرة مقابل الدولار في السوق السوداء.
 
(الأناضول)