أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Jan-2023

“عدل” تطبيق للتشبيك بالخدمات القانونية

 الغد-إبراهيم المبيضين – شهد قطاع المحاماة الأردني بداية الأسبوع الحالي اطلاق أول تطبيق للهواتف الذكية يساعد الناس ويسهل عليهم عملية البحث عن ايجاد الخدمات القانونية ومقدمي الخدمات القانونية والمحامين المتخصصين.

ويستهدف التطبيق، الذي يحمل اسم “عدل”، شريحتين او طرفين: الاول مقدمي الخدمات القانونية من محامين نظاميين وشرعيين ومحكمين وخبراء وشركات قانونية، وفي الطرف المقابل يستهدف خدمة كل من يبحث من الأشخاص او غيرهم عن الخدمات القانونية داخل المملكة او خارجها.
وقام على فكرة تطبيق “عدل” وعمل عليها حتى جرى إطلاقه مؤخرا المحاميان الأردنيان وائل الشلودي، وعامر الأعمر.
وقال الشريك المؤسس للتطبيق المحامي وائل الشلودي ان التطبيق اليوم متوافر على متاجر الهواتف الكية الرئيسية “الجوجل بلاي” و “الاب ستور”، مؤكدا بأنه ياتي مثالا لكيفية تطويع التقنية وتطبيقات الهواتف الذكية مع انتشارها المتزايد لتسهيل حياة الناس وتعاملاتهم وخصوصا في الجوانب القانونية.
وبين الشلودي ان تطبيق “عدل” هو أقرب لمحرك بحث يمكن الباحث عن خدمة قانونية من ايجادها سواء كان يريد استشارة او توكيل محام نظامي او شرعي او شركة محاماة في مجال قانوني محدد بالإضافة الى البحث عن الخبراء القانونيين المعتمدين في المحاكم، والمحكمين المعتمدين لدى الجهات المختصة.
ويبلغ عدد مستخدمي الانترنت في الاردن زهاء 10 ملايين مستخدم، وعدد مستخدمي الهواتف الذكية يتجاوز 7 ملايين.
وقال الشلودي: “عن طريق تطبيق عدل، يستطيع أي شخص البحث عن محام بناء على التخصص، كمثال ان كان هذا الشخص لديه مشكلة مثلا بضريبة الدخل والمبيعات يستطيع ان يبحث عن المحامي المختص بضريبة الدخل والمبيعات، وستظهر له قائمة بجميع من لديهم هذا الاختصاص بالإضافة للسيرة الذاتية وتقييم من تعامل معه، ليساعده هذا على اختيار المحامي الذي سيستشيره او يوكله، وينسحب هذا الامر على باقي مقدمي الخدمات القانونية من خبراء ومحكمين”.
وعن بداية الفكرة وشرارتها الاولى بين الشلودي قائلا: “ان الفكرة ظهرت عندما لجأ لي قبل سنوات قليلة أحد الأشخاص في نقابة المحامين وكان يريد من النقابة ان ترشده لمحام مختص في قضايا التجارة الإلكترونية، وكونه لا يوجد أي سجل في أي جهة رسمية او خاصة حول تخصص المحامين في المجالات القانونية المتعددة، ولدت الفكرة وباشرنا العمل على محرك بحث خاص بالخدمات القانونية ومقدمي الخدمات القانونية”.
واكد الشلودي اهمية التطبيق في سد حاجة ملحة اليوم لتقديم الخدمات القانونية بشكل إلكتروني، لان هناك حاجة للكثير من المواطنين وغير المواطنين المتواجدين خارج المملكة باستشارة محام او توكيله من داخل المملكة، وخاصة ان الكثير منهم لا يستطيع القدوم للمملكة لأجل توكيل او استشارة محام، كما ان تقديم هذه الخدمات بشكل إلكتروني يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال.
وقال ان التوجه العام للتطبيق هو ان يصبح المنصة الخاصة بتقديم جميع الخدمات القانونية بشكل الكتروني من قبل المحامين النظاميين والمحامين الشرعيين والخبراء والمحكمين والشركات القانونية.
واشار الشلودي الى ان التطبيق اطلق ليخدم المستخدمين في الاردن، ثم سيجري العمل بالتدريج لاطلاقه في جميع البلاد العربية ثم لمقدمي الخدمات القانونية العرب في البلاد الأجنبية.