أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jul-2018

المؤشر العام يتدّنى بنسبة 6.42٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي

 الرأي-انخفض المؤشر العام ("المؤشر") بنسبة 0.95٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 2038 نقطة، حيث تراجع بنسبة 4.20٪ منذ بداية العام، وتدنّى بنسبة 6.42٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

 
وقد انخفضت جميع المؤشرات الرئيسية خلال الأسبوع الماضي، حيث تراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.10٪ متأثراً بمؤشر قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي الذي انخفض بنسبة 1.37٪، في حين حقق قطاع التأمين الفرعي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.13٪. وتراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.63٪ على أثر انخفاض مؤشر قطاع الطاقة والمنافع الفرعي الذي فقد بدوره ما نسبته 0.99٪، فيما كان مؤشر النقل الأفضل أداء في قطاع الخدمات بعد أن ارتفع بنسبة 0.78٪. وأخيراً، تراجع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.51٪ على أثر أداء ضعيف من قبل مؤشر قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية الفرعي الذي تراجع بنسبة 2.30٪، أما مؤشر قطاع الأدوية والصناعات الطبية الفرعي فقد ارتفع بنسبة 2.16٪ خلال الأسبوع ليكون افضل مؤشرات قطاع الصناعة.
 
وكان سهم الشركة الأردنية للإدارة والاستشارات (JOMC) المدرج في قطاع الخدمات المالية المتنوعة أفضل أسهم السوق للأسبوع بعد أن ارتفع بنسبة 10.29٪ ليغلق عند 1.50 دينار، حيث تلاه سهم شركة المجموعة العربية الأردنية للتأمين (ARGR) من قطاع التأمين الذي ارتفع بنسبة 8.57٪ ليغلق عند 0.67 دينار. ومن قطاع العقارات، ارتفع سهم شركة الموارد للتنمية والاستثمار (JOMA) بنسبة 7.69٪ ليغلق عند 0.14 دينار وليصبح ثالث أفضل سهم أداء في السوق. وجاء سهم الشركة الوطنية لصناعة الصلب (NAST) في المرتبة الرابعة، حيث ارتفع بنسبة 6.67٪ ليغلق عند 1.44 دينار.
 
من جهة أخرى، جاءت الأسهم الثلاثة الأسوأ أداء من قطاع الخدمات المالية المتنوعة، حيث تراجع سهم الشركة العالمية للوساطة والأسواق المالية (IBFM) بنسبة 13.64٪ ليغلق عند 0.19 دينار، وتراجع سهم شركة تهامة للاستثمارات المالية (THMA) بنسبة 13.21٪ ليغلق عند 0.46 دينار. أما سهم شركة الشرق العربي للاستثمارات المالية والاقتصادية (AEIV) فقد كان ثالث أسوأ الأسهم أداء في السوق بعد أن فقد 8.16٪ ليغلق عند 0.45 دينار. وأخيرا، جاء رابع أسوأ سهم أداء من قطاع العقارات، حيث انخفض سهم شركة تطوير العقارات (REDV) بنسبة 7.69٪ ليغلق عند 0.48 دينار.
 
وفي نفس الوقت، ارتفع نشاط السوق بنسبة 0.28٪ خلال الأسبوع الماضي حيث بلغت قيمة التداول 16.4 مليون دينار، كما ارتفع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 3.74٪ ليصل إلى 16.7 مليون سهم. هذا وقد استحوذ القطاع المالي على نسبة 55٪ من إجمالي نشاط السوق حيث بلغ حجم تداولاته ما يقارب 9.1 مليون دينار، وكان قد انخفض تداوله بنسبة 15٪ عن الأسبوع ما قبل الماضي. أما بالنسبة لقطاع الخدمات فكان قد استحوذ على 25٪ من إجمالي قيمة التداول وبلغ حجم التداول فيه 4 مليون دينار تقريباً، مرتفعاً بنسبة 19٪ عن الأسبوع ما قبل الماضي. وأخيرا، تداول القطاع الصناعي ما يقارب 3.2 مليون دينار مشكلا 20٪ من إجمالي تداول السوق، حيث ارتفع تداول القطاع المذكور بنسبة 45٪ مقارنة بحجم التداول خلال الأسبوع الذي سبقه.
 
أما من حيث نشاط الأسهم الفردي، فقد كان أكثر الأسهم نشاطا سهم شركة الجنوب للالكترونيات (SECO) الذي تداول ما يقارب 2 مليون دينار. أما ثاني أكثر الأسهم نشاطاً فكان سهم البنك العربي (ARBK) الذي بلغت تداولاته حوالي 1.3 مليون دينار. هذا وقد بلغ حجم التداول لسهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية (JOPH) حوالي 1.2 مليون دينار، وكان بذلك ثالث أكثر سهم نشاطًا. بالإضافة إلى ذلك، أصبح سهم شركة الشرق العربي للاستثمارات المالية والاقتصادية (AEIV) رابع أكثر الأسهم نشاطًا بعد أن بلغت قيمة تداولاته 1.1 مليون دينار.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.