أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Nov-2018

دراسة: بيع 4 ملايين هاتف ذكي يوميا

 الغد-إبراهيم المبيضين

تظهر دراسة عالمية حديثة، أن الطلب على الهواتف الذكية ما يزال كبيرا مع اهتمام الناس بالاتصالات المتنقلة والاتصال الدائم بشبكة الانترنت لتسيير أمور حياتهم الاجتماعية والعملية؛ إذ كشفت أن أسواق العالم تشهد شحن وبيع حوالي 4 ملايين جهاز هاتف ذكي في يوميا.
وبينت الدراسة -التي أصدرتها ونشرتها قبل أيام مؤسسة "اي دي سي" العالمية البحثية- أن السوق العالمية للهواتف الذكية سجلت خلال الربع الثالث من العام الحالي (ثلاثة أشهر) مبيعات بحجم 355 مليون وحدة. 
ذلك يعني أنه جرى شحن وبيع حوالي 4 ملايين هاتف ذكي في اليوم الواحد.
وأشارت الدراسة العالمية إلى أن مبيعات الهواتف الذكية حول العالم سجلت تراجعا بنسبة بلغت 6 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل خلال فترة الربع الثالث من العام الماضي والتي بلغت وقتها حوالي 378 مليون وحدة.
ووفقا للدراسة، فإن سوق الهواتف الذكية تشهد للمرة الرابعة على التوالي تراجعا في مبيعاتها، عازية ذلك الى الأوضاع الاقتصادية الصعبة في عدد كبير من أسواق العالم، فضلا عن وصول عدد كبير من الأسواق الى حالة التشبع وارتفاع نسبة انتشار واستخدام الهواتف الذكية.
وأكدت الدراسة أن شركات "سامسونج" و"هواوي" و"ابل" تصدرت قائمة الشركات المصنعة للهواتف الذكية والأكثر بيعا للهواتف الذكي.
كما أشارت الدراسة إلى أن السوق الصينية استحوذت على ثلث مبيعات السوق العالمية في الربع الثالث من العام الحالي.
وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد الناس وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الانترنت عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الانترنت المتنقل، وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية.
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي (Smartphone) حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أن عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيلين الثالث والرابع.
إلى ذلك، أوضحت دراسة "غارتنر" أن شركة "سامسونج" العالمية -صاحبة "الجالاكسي" استحوذت خلال فترة الربع الثالث على الحصة الكبرى من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم بنسبة تتجاوز 20 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية، عندما سجلت الشركة العالمية مبيعات تجاوزت الـ72 مليون وحدة.
وقالت الدراسة "إن شركة "هواوي" احتلت المرتبة الثانية في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الثالث، عندما بلغ حجم مبيعاتها حوالي 52 مليون وحدة والتي شكلت نسبة تصل الى 15 % من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية العالمية". 
وفي المرتبة الثالثة جاءت شركة "ابل" العالمية، بحصة تجاوزت 13 % خلال الربع الثالث، عندما سجلت الشركة العالمية صاحبة "الايفون" مبيعات بلغت حوالي 47 مليون جهاز.
وبحسب الدراسة، احتلت شركة شياومي "Xiaomi" الصينية المرتبة الرابعة بحجم مبيعات تجاوز 34 مليون وحدة، مستحوذة على حصة بلغت 10 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.