أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-May-2015

توقيع مذكرة تفاهم بين غرفتي "تجارة عمان وسلوفاكيا"

 

عمان - الغد -  أكد رئيس غرفة تجارة عمان  عيسى حيدر مراد أن الأردن حريص كل الحرص على الاستمرار بعملية الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات الاقليمية.
وقال في كلمته على هامش توقيع غرفة تجارة عمان مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة سلوفاكيا  في سلوفيكا أول من أمس ان الحكومة اطلقت مؤخرا وثيقة الأردن 2025 والتي تضع خريطة طريق للإصلاح الاقتصادي وتحفيز القطاعات المختلفة والوصول إلى النمو المستدام خلال عشر سنوات، وقد اقرت هذه الوثيقة بدعم مباشر من جلالة الملك المعظم.
وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعت بين غرفتي تجارة عمان وسلوفاكيا إلى تعزيز التعاون التجاري وتنظيم اقامة المعارض والترويج  لسلع ومنتجات البلدين وتبادل المعلومات الاقتصادية وتنظيم زيارة الوفود الاقتصادية بين الجانبين.
واشار الى ان هذه التطورات تأتي في الوقت الذي تستمر فيه الاحتياطات من العملات الاجنبية لدى البنك المركزي من تسجيل ارتفاعات قياسية (14 مليار دولار)، وفي حين استمرت تحويلات المغتربين بالارتفاع (3.6 مليار دولار)، وكذلك الدخل السياحي (4 مليارات دولار) ، مما عزز ميزان المدفوعات  واوضح مراد إلى أهمية تراجع معدل التضخم  الى مستوى 2.8 بالمائة في نهاية العام 2014 ، مدعوما بتراجع أسعار النفط عالميا، الامر  الذي  من شأنه ان يخفف من حدة الضغوط التي يعاني منها قطاع الأعمال الأردني.
وبين أهمية السياسة المالية للحكومة خلال العام 2014 والتي استمرت في جهودها الهادفة للحد من عجز الموازنة والتي اثمرت عن خفض عجز الموازنة  بنسبة 15 بالمائة في نهاية عام 2014 ، كما ارتفع مؤشر التجارة الخارجية الأردنية (الصادرات والمستوردات) خلال العام الماضي بنسبة 8.3 بالمائة ليصل إلى 99.22 مليار دينار مقارنة مع العام 2013 الذي سجل 285.21 مليار دينار. ويمثل الوفد الاقتصادي الأردني ممثلين عن كافة القطاعات الاقتصادية في المملكة  من  ابرزها قطاعات السياحة والفنادق ووكلاء السياحة والسفر ومنتجي ومصدري الفواكه والخضار والمستشفيات الخاصة والطاقة بانواعها المتعددة المياه والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والاسكان.