أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2017

العسلي يدعو إلى الانطلاق نحو الفكر التنموي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

قال المدير العام للبنك العربي الاسلامي اياد العسلي إن تطوير صيغة وآليات التمويل يجب أن تتجاوز تلبية احتياجات العملاء المالية وتقليل مخاطر البنك، كما يجب أن تشمل تصورا واضحا لتطلعات العملاء وأهدافهم على صعيد أعمالهم وتعاملهم مع البنك.
واضاف خلال تقديمه لورقه عمل على هامش فعاليات منتدى المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والذي نظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي الاردني وجمعية البنوك الاردنية وانتهت فعالياته مؤخرا، ان على البنوك الانتباه إلى قنوات التوزيع والتركيز على تسهيل الوصول إلى التمويل بكافة الطرق الممكنة وحتى الوصول إلى إمكانية الحصول على التمويل عن بعد والذي يعد من تطبيقات التكنولوجية المالية Fintech.
واشار الى ان دور البنوك لا ينحصر في تقديم التمويل فقط ويجب أن يشمل هذا الدور تقديم الاستشارات والمساعدات الفنية والمالية سواء من البنك مباشرة أو من خلال جهات متخصصة، موضحا ان من أفضل الطرق لتحقيق الاستفادة من المبادرات الموجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو الشراكة مع البنوك والتي تساعد في توجيه أهداف هذه المبادرات وبالشكل الذي ينعكس على كافة الأطراف.
واشار الى ان البنك اطلق مؤخرا منتجا "تمكني" المتوافق مع الشريعة الاسلامية، وسيساعد أي اردنية في تمويل الاعمال والمشاريع التي تطمح بالوصول اليها او في امتلاك منزل او سيارة او توسعة المشاريع الناشئة.
وقال ان البنك المركزي أسس لمنهجية عملية للتعامل مع الصيرفة الاسلامية، حيث سمحت تعليمات المركزي للبنوك الاسلامية للاستفادة من المنح المقدمة من قبل البنك الدولي.
وأوضح أن البنك العربي الإسلامي الدولي يولي المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم كل الاهتمام لإدراكه أهميتها في دفع مسيرة عجلة الاقتصاد الوطني وذلك لضخامة حصتها السوقية والتي تصل حسب المؤشرات العالمية إلى حوالي 90 % من حجم المنشآت وتساهم بأكثر من 50 إلى 60 % من حجم الناتج المحلي الإجمالي.
وأشار العسلي إلى أن البنك العربي الإسلامي الدولي أصبح أحد أبرز البنوك الإسلامية في مجال تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وأكد أن البنك يطبق عدة مبادرات مقيدة على رأسها برنامج كفالة بالتعاون مع الشركة الأردنية لضمان القروض والتي مضى على انطلاقه أكثر من سنتين، ويعد خطوة مهمة في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة.
وأضاف انه تم التوقيع مع البنك المركزي اتفاقية وكالة استثمار مقيدة بهدف تقديم التمويل لقطاع واسع من المشاريع الصناعية والسياحية والزراعية والطاقة المتجددة بعوائد مخفضة وشروط ميسرة، موضحاً أن البنك العربي الإسلامي الدولي أول البنوك الإسلامية المستفيدة من برامج التمويل الموجهة لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من قبل البنك المركزي الأردني.-(بترا)