أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2016

مستوى الصفقات مع إيران يصيب الشركات الألمانية بخيبة أمل
ميدل ايست أونلاين - 
أعلن الاتحاد الألماني لغرف التجارة الاثنين أن الشركات الألمانية أعربت عن "خيبتها" ازاء مستوى الصفقات التي تقوم بها في ايران، لكنها لا تزال تؤمن بإمكانات هذا البلد في الأجل المتوسط.
 
وقال فولكر تريير كبير خبراء الاقتصاد في الاتحاد "رغم زيادة حجم المبادلات التجارية مع أيران نسجل نوعا من الخيبة، إلا أنه لا تزال هناك إمكانات كبيرة".
 
وتعلق الشركات الألمانية آمالا كبيرة على السوق الايرانية لصادراتها منذ ابرام اتفاق بين طهران والدول الكبرى حول برنامجها النووي في يوليو/تموز في العام 2015، ما أتاح رفع قسم من العقوبات الدولية المفروضة على البلاد.
 
وسرعان ما اكتشفت مجموعات صناعة السيارات وانتاج الآلات الألمانية إمكانات هذه السوق الكبرى الراغبة في المنتجات الألمانية.
 
وأضاف "بالطبع كانت التوقعات كبيرة بالعودة إلى العصر الذهبي في المبادلات التجارية مع إيران، لكننا لا نزال بعيدين كل البعد عن ذلك".
 
وبين يناير/كانون الثاني ومايو/ايار زادت الصادرات الألمانية إلى إيران بـ11 بالمئة الى 890 مليون يورو على أن تزيد عن مليار يورو مع انتهاء الفصل الاول.
 
والمشكلة الرئيسية هي "التمويل" بالنسبة الى الزبائن الايرانيين والمصدرين على حد سواء. وترفض بعض المصارف تمويل أي انشطة مع إيران خشية مخالفة العقوبات الاميركية التي لا تزال مفروضة على القطاع المالي.
 
الا أن الاتحاد الألماني لغرف التجارة أبقى على توقعاته بحلول 2017 حث يفترض أن ترتفع الصادرات إلى إيران إلى خمسة مليارات يورو مقابل 2.1 مليار يورو في 2015 وقد تصل الى 10 مليارات يورو في نهاية العقد الحالي.
 
وتتوقع مجموعة دايملر بناء مصنع في إيران لإنتاج شاحنات مرسيدس- بينز ووقعت مجموعة سيمنز اتفاقا للحصول على ترخيص مع الايرانية مابنا لتوربينات الغاز والمولدات للمحطات الكهربائية.