أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2018

قطر ستوافق على إفصاحات مالية مفصلة عن خطوطها الجوية للسلطات الأمريكية

 رويترز: قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية ان من المتوقع أن توافق قطر اليوم الثلاثاء على الكشف عن معلومات مالية مفصلة عن شركة «الخطوط الجوية القطرية» المملوكة للدولة، وهي خطوة تأتي في أعقاب ضغوط من شركات طيران أمريكية للكشف عن أي دعم حكومي محتمل تلقته الشركة.

وذكر مسؤولون أمريكيون مساء أمس الأول أنه بموجب تفاهم سيتم الإعلان عنه اليوم ستصدر «القطرية» تقارير مالية مدققة في غضون عام على أن تفصح خلال عامين عن أي معاملات جديدة كبيرة مع كيانات مملوكة للدولة.
ولم يتسن الوصول إلى «الخطوط الجوية القطرية» أو الحكومة القطرية لطلب التعقيب.
ومنذ عام 2015 تدعو أكبر شركات الطيران الأمريكية، وهي مجموعات «أمريكان إيرلاينز» و»يونايتد كونتيننتال هولدنغز» و»دلتا إيرلاينز»، حكومة الولايات المتحدة للاعتراض على سلوك ثلاث شركات طيران رئيسية في الشرق الأوسط بموجب اتفاقات «السماوات المفتوحة».
وتقول شركات الطيران الأمريكية إن الناقلات الخليجية الثلاث تتلقى دعما غير عادل من حكوماتها، وأن هذا الدعم زاد على 50 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية.
ونفت «الخطوط القطرية» و»الاتحاد للطيران» و»طيران الإمارات» هذه الاتهامات. وتنظم شركات الطيران الخليجية الثلاث نحو 200 رحلة أسبوعيا إلى 12 مدينة أمريكية.
وتوقع مسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية أن تكشف قطر والولايات المتحدة عن تفاصيل التفاهم بشأن قضايا الطيران خلال الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري في واشنطن اليوم الثلاثاء. ويحضر الحوار وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس إلى جانب عدد من كبار المسؤولين القطريين. وطلب المسؤولون الأمريكيون عدم نشر أسمائهم لأن الاتفاق لم يعلن بعد.
ويأتي الاتفاق الطوعي بعد مفاوضات مكثفة لكبار المسؤولين الأمريكيين والقطريين في الأسابيع الأخيرة. وأبلغت «الهيئة العامة للطيران المدني» القطرية الحكومة الأمريكية بأنه لا خطط حاليا لدى «الخطوط القطرية» لتسيير رحلات في إطار ما يعرف بحقوق الحرية الخامسة، والتي تسمح لشركة الطيران بتسيير رحلات بين دول أجنبية ضمن رحلات من وإلى بلادها.
ويتعين على قطر اتخاذ خطوات لضمان إجراء المعاملات على أسس تجارية.
ولا يشمل الاتفاق الطوعي شركتي «الاتحاد للطيران» و»طيران الإمارات»، ومقرهما في أبو ظبي ودبي في الإمارات العربية المتحدة. وقال مسؤولون أمريكيون ان وزارة الخارجية الأمريكية تخطط لإجراء محادثات جديدة مع الإمارات في الأسبوع المقبل.
وأظهرت مذكرة أعدها البيت الأبيض بتاريخ 14 سبتمبر/أيلول، وكشفت رويترز ووسائل إعلام أخرى النقاب عنها في ديسمبر/كانون الأول، أن مسؤولي إدارة الرئيس دونالد ترامب اتفقوا علي ضرورة تحرك الحكومة الأمريكية «لمواجهة السلوك غير العادل لشركات الطيران الخليجية».