أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Apr-2018

تونس تخطط لتخصيص منح مالية للكفاءات المتميزة للحد من هجرة الأدمغة

 د ب أ: تدرس الحكومة التونسية زيادة حوافز مادية للكفاءات المتميزة بهدف الحد من نزيف الهجرة المتزايد للأدمغة إلى الخارج.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنها سترصد منحا لطلبة الدكتوراه بدءاً من العام الدراسي المقبل في خطوة لحثهم على البقاء في تونس والعدول عن الهجرة إلى الخارج.
وحسب تقرير التنمية البشرية للعالم العربي عام 2016، فإن تونس تأتي في المركز الثاني عربيا من حيث تصدير الكفاءات العلمية إلى الخارج.
وتشير أرقام لـ«منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» إلى أن أكثر من 90 ألف من الكوادر والكفاءات العلمية غادرت تونس منذ عام 2011 بحثا عن فرص عمل أفضل في الخارج. ويشمل الرقم أطباء ومهندسين وأساتذة وقضاة وطلبة.
وغالبا ما تكون أسباب الهجرة الأجور المنخفضة في تونس، وقلة فرص العمل، وتدني البنية التحتية لظروف العمل.
وفي جلسة استماع في البرلمان أمس الأول قال كاتب الدولة لدى الوزارة خليل العميري، ان الوزارة ستخصص منحة دراسية تقدر بـ600 دينار شهريا (حوالي 250 دولارا) لطلبة مرحلة الدكتوراه بهدف تشجيع الكفاءات المتميزة على البقاء ومواصلة دراستهم في تونس.
وبينما يعمل شركاء تونس الأوروبيين بشكل خاص على تمويل برامج لتشغيل الشباب في المناطق الداخلية للحد من الهجرة الوافدة على حدودهم، فإن القيود المخففة تسمح في نفس الوقت للكفاءات العالية بالانتقال إلى دول الاتحاد والاستقرار هناك.
وقال العميري ان «هجرة الكفاءات وصلت إلى مستويات مقلقة وأصبحت تهدد قدرة الاقتصاد الوطني على النمو».
وبسبب الضائقة التي تواجهها المالية العمومية، تعاني عدة قطاعات تسيرها الدولة مثل الصحة والتعليم والقضاء، من صعوبات بسبب تقادم البنية التحتية.