أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-May-2017

تطبيقات النقل الذكية..بين الخدمات المتميزة وتراجع واقع »التاكسي« الأصفر

الراي-محمد الدويري
 
ما إن تستقل سيارة «تحت الطلب « عبر تطبيقات الموبايل، حتى تجدها نظيفة مكيفة ،ذات جاهزية عالية ، يخاطبك سائقها بأدب جمّ ،طالبا وضع حزام الأمان ثم يقود بهدوء.
 
هكذا هو الحال في سيارات الاجرة التابعة لأوبر وكريم ، تحتاج فقط الى ان تطلب سيارة عبر الموبايل من خلال تطبيق خاص ، فتتلقى رسالة تتضمن اسم السائق ورقم هاتفه ونوع السيارة ولونها ورقم لوحتها ، تصعد وتشعر أن السيارة وسائقها مسخران لراحتك من لحظة صعودك فيها الى حين وصولك مقصدك.
 
ورغم ان معظم الآراء انصبت على نجاعة وتميز الخدمة التي تقدمها سيارات اوبر وكريم ، الا ان الآراء نفسها استغربت آلية وكيفية عمل شركات من هذا النوع في الاردن منذ اكثر من عامين دون ترخيص حكومي واضح متسائلين عن الغموض الذي يلف التغاضي عن عمل الشركات ، بيد ان أراء اخرى لم تركز على عمل الشركات اكثر من تركيزها على فرص العمل التي وفرتها خصوصا وان معظم العاملين على سياراتهم مع تلك الشركات هم من الخريجين الجامعيين والمثقفين لا سيما وان الشركات لا تقبل ان يشتغل معها من لا يلبي المواصفات التي تطلبها الشركة، من حيث السلوك والثقافة والالمام باللغات الاجنبية.
 
قطاع التاكسي الاصفر اعتصم عدد كبير من سائقيه اكثر من مرة احتجاجا على عمل اوبر وكريم في الاردن باعتبار أن هذه الشركات تؤثر على عمل التاكسي الاصفر وتنافسه على الزبون وان التكاسي الصفر مرخصة ويدفع مالك مكتب التاكسي بدل استثمار وضرائب للحكومة، غير ان اوساطا في القطاع اكدوا ان السيارة التي تعمل بموجب تطبيق على الموبايل لا تنافس التاكسي الاصفر لانها لا تجوب الشوارع بحثا عن زبائن بل تعمل كتاكسي تحت الطلب.
 
ورغم وجود 12 الف تاكسي أصفر تعمل في عمان وحدها ، الا ان الحاجة للتاكسي متزايدة حيث يصل معدل انتظار المواطن للتاكسي في الشارع بين دقيقة و5 دقائق في الاوقات الطبيعية التي لا تتضمن ذروة العمل، ومع وجود هذه الاعداد من سيارات التاكسي الا ان كثيرين يشكون من مزاجية سائق التاكسي في انتقاء الزبائن وعدم تشغيل العداد في أحايين كثيرة بحجة انه «معطل» علاوة على صوت الموسيقى المرتفع وعدم الالتزام بمواصفات الامان على الطرقات.
 
وزير النقل المهندس حسين الصعوب قال في وقت سابق ان الحكومة تسعى الى تطوير قطاع التاكسي لينافس تاكسي تطبيقات النقل الذكية، واكد الوزير ان ترخيص أوبروكريم مرهون بالاعتماد على عدد من سيارات التاكسي الصفراء وتطويرها وترميز السيارات او توحيد لونها ومن المفترض ان تكون الحكومة قد منحت هذه الشركات مهلة لتصويب اوضاعها تمهيدا لترخيصها اذا توافقت مع الشروط.
 
وفي الاردن تعمل اكثر من 16 الف سيارة صفراء 12 الف منها تعمل في العاصمة عمان وحدها فيما تتوزع البقية على باقي محافظات المملكة.
 
مصادر حكومية قالت في وقت سابق ان شركتي كريم واوبر ستعتمدان على سيارات التاكسي المميز ذات اللون الاصفر على ان توفر الشركة المعنية الف سيارة من هذا النوع ، الا ان شيئا من هذا القبيل لم يحدث حتى الان وما زالت هذه الشركات تستخدم السيارات الخصوصية. ويبقى التساؤل ، من يقف وراء شركات مثل اوبر وكريم لتعمل سنوات دون ترخيص ؟!