أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2018

أميركا: ارتفاع مفاجئ لطلبات إعانة العاطلين من العمل

 رويترز - ارتفع عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بشكل غير متوقع، لكن الطلبات من أكبر ثلاث ولايات تقديرية بسبب عطلة يوم قدامى المحاربين الأسبوع الماضي، ما قد يكون أثر في البيانات.

 
 
وأعلنت وزارة العمل الأميركية أمس أن طلبات الإعانة الجديدة زادت بمقدار ألفي طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 216 ألف طلب للأسبوع المنتهي في 10 الجاري. ولم يجر تعديل بيانات الأسبوع السابق.
 
وانخفض عدد طلبات إعانة البطالة إلى 202 ألف للأسبوع المنتهي في 15 أيلول (سبتمبر) الماضي، وهو أدنى مستوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 1969. وكان اقتصاديون استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم توقعوا انخفاض طلبات إعانة البطالة إلى 212 ألف طلب في أحدث أسبوع. وأكدت وزارة العمل أن طلبات إعانة البطالة في ولايات كاليفورنيا وفرجينيا وتكساس، وكذلك تلك الخاصة ببورتوريكو وهاواي، جرى تقديرها. وزاد المتوسط المتحرك لطلبات إعانة البطالة في 4 أسابيع، الذي يعتبر مقياساً أدق لسوق العمل لأنه يستبعد التقلبات الأسبوعية، بمقدار 1500 طلب إلى 215250 طلباً الأسبوع الماضي.
 
ومن المعتقد أن سوق العمل الأميركية عند حدّ التوظيف الكامل أو قريبة منه، في ظل معدل بطالة عند 3.7 في المئة. ويعزز أدنى معدل للبطالة في نحو 49 عاماً الأجور، التي سجل نموها السنوي أكبر زيادة في 9 سنوات ونصف سنة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
 
إلى ذلك، انتعشت مبيعات التجزئة الأميركية في تشرين الأول الماضي، مع صعود مشتريات السيارات ومواد البناء، مدفوعة على الأرجح بجهود إعادة البناء في المناطقة التي دمّرها الإعصار «فلورنس».
 
وأعلنت وزارة التجارة الأميركية أمس أن مبيعات التجزئة زادت 0.8 في المئة الشهر الماضي مع شراء المستهلكين الإلكترونيات والأجهزة المنزلية. وعُدلت بيانات أيلول لتُظهر تراجع مبيعات التجزئة 0.1 في المئة، بدلاً من ارتفاعها 0.1 في المئة كما أُعلن من قبل.
 
وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا زيادة مبيعات التجزئة 0.5 في المئة في تشرين الأول. وباستبعاد السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية، تكون مبيعات التجزئة زادت 0.3 في المئة الشهر الماضي. ومبيعات التجزئة تلك المسماة بالأساسية، هي الأقرب لمكون الإنفاق الاستهلاكي في حساب الناتج المحلي الإجمالي.
 
وعُدلت بيانات أيلول بالخفض لتُظهر ارتفاع مبيعات التجزئة الأساس 0.3 في المئة بدلاً من 0.5 في المئة، كما في التقرير السابق.