أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Sep-2014

639 مليون دولار استثمارات «التمويل الدولية» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي
 
 عمان - الدستور - لما جمال العبسه - قالت مؤسسة التمويل الدولية/ عضو مجموعة البنك الدولي، انها استثمرت خلال العام المالي 2014 ما قيمته 639 مليون دولار في مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والتي ساعدت في توفير الطاقة وتيسير سبل النقل وتحسين إمدادات المياه.
 وقالت البيانات الصادرة عن «التمويل الدولية»  أن حجم استثمارتها العام المالي 2013 بلغ 647 مليون دولار، مؤكدة ان استمرار استثماراتها في المنطقة يأتي ضمن جهودها في مواجهة تحديات التنمية وتوفير حلول  مبتكرة في مجال البنية التحتية.
 كما شهد العام المالي الماضي تدبير مؤسسة التمويل الدولية لمجموعة من القروض بقيمة 221 مليون دولار لمساعدة شركة مشروع الرياح بالأردن على تطوير أول مزرعة للرياح مملوكة للقطاع الخاص في المملكة بسعة تصل إلى 117 ميجاوات، وفي باكستان استثمرت المؤسسة 48 مليون دولار من أجل مساعدة شركة مترو للطاقة على بناء مزرعة رياح بسعة 50 ميجاوات في شمال شرق كراتشي.
 واستثمرت المؤسسة خلال الشهر الماضى نحو 100 مليون دولار في شركة أكوا السعودية للطاقة لمساعدتها على زيادة حجم الطاقة التى تنتجها من المصادر المتجددة. وقال مؤيد مخلوف، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن للطاقة أولوية كبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب انتشار حالات نقص الكهرباء وتزايد الطلب على الطاقة، مكدا أن استثمارات المؤسسة تستهدف الاستفادة من الإمكانات الضخمة للطاقة المتجددة في المنطقة، مع الحصول على أقصى استفادة من الموارد الحالية.
 كما شهد هذا العام أيضًا افتتاح محطة جديدة للطاقة تعمل بالغاز الطبيعي في باكستان وتحمل اسم «أوش2»، فيما يعد نتيجة مباشرة لمساهمة المؤسسة في أكبر استثمار أجنبي في قطاع الطاقة في باكستان خلال الخمسة عشر عاماً الماضية.
 وفي إطار جهودها لتوفير مياه الشرب النظيفة وتحسين البنية التحتية لمعالجة مياه الصرف، اتخذت مؤسسة التمويل الدولية الترتيبات اللازمة لتوفير قرض بقيمة 25.5مليون دولار إلى شركة ميتيتو، وهي شركة تعمل في مجال معالجة مياه الشرب ومياه الصرف ومقرها مدينة دبي، وذلك لمساعدة الشركة على تطوير مشاريع معالجة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض الدول في قارة آسيا.
 وفي الضفة الغربية، أبرمت مؤسسة التمويل الدولية صفقة يتولى بموجبها إئتلاف مكون من شركات خاصة تشغيل مدفن حديث للنفايات، فيما يعد أول شراكة من نوعها بين القطاعين العام والخاص في الضفة الغربية وقطاع غزة. ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى تحسين إدارة المخلفات بصورة كبيرة في جنوب الضفة الغربية حيث تحولت عملية إلقاء المخلفات غير القانونية إلى مصدر تهديد للصحة وخطراً على البيئة.  وقدمت مؤسسة التمويل الدولية استثماراً آخراً في باكستان بقيمة 20 مليون دولار لمساعدة شركة دايوو لخدمة الحافلات السريعة على توسيع خدماتها في مجال النقل الآمن والميسر في جميع أنحاء البلاد، وفي العراق، سُيوجه استثمار بقيمة 10.5 مليون دولار في شركة نافذ الدولية لبناء ساحات جديدة لتيسير حركة الشاحنات، مما يساهم في تسهيل التجارة عبر الحدود.