أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Nov-2017

«الإسكان» تبدأ توزيع 800 «فيلا» في أربع محافظات

 «الحياة» 

تبدأ وزارة الإسكان، اليوم (الأحد) إجراءات المعاينة والحجز لنحو 800 وحدة سكنية من نوع «فيلا» في أربع محافظات، هي طريف، وبيش ورياض الخبراء، وثادق، وتتوزع الوحدات السكنية، التي ستكون متاحة أمام المستفيدين، من الدعم السكني بواقع 342 «فيلا» في محافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية، و249 «فيلا» في محافظة بيش بمنطقة جازان، و91 «فيلا» سكنية في محافظة رياض الخبراء بمنطقة القصيم، و115 «فيلا» سكنية في محافظة ثادق بمنطقة الرياض، وتراوح أسعار تلك الوحدات بين 200 ألف و453 ألف ريال، وبأقساط ميسرة.
وأكّدت الوزارة أن المشاريع الأربعة تم تخصيصها، وستكون جاهزة للتسليم، ويبلغ متوسط مساحة «الفلل» السكنية 500 متر مربع، بمسطحات بناء تصل إلى 300 متر مربع، مبينة أن تلك المشاريع تضم مرافق عامة ومسطحات خضراء، إضافة إلى عدد من المواقع ستكون مخصصة لعدد من المرافق الحكومية، بإجمالي مساحة للمشاريع الأربعة يصل إلى مليون متر مربع.
إلى ذلك، أوضح الرئيس التنفيذى لشركة أبراج ذهب الدكتور حسن حجاب أن ارتفاع نسب الحجز في مشروع «الحسا»، وأغلب المشاريع الأخرى، التي طرحتها وزارة الإسكان، بالشراكة مع المطورين العقاريين، والجهات الممولة، يدل على نجاح الوزارة والمطورين في التوصل إلى حلول متكاملة وواقعية تخضع لقوى السوق، من خلال تبنى تصاميم عدة جذابة لمختلف فئات المستفيدين في الذوق والمكونات والأسعار، التي تناسب قدراتهم الشرائية، والتمويل الميسر طويل الأمد.
وأضاف: «ستبدأ وزارة الإسكان في جني ثمار جهودها الكثيفة خلال العامين الماضيين لإعادة هيكلة سوق الإسكان في مختلف جوانبه، حتى يمكن بواقعية تمكين مختلف فئات المواطنين من تملك المسكن المناسب والمرضى لهم». وقال: «أتوقع أن يشهد العامان المقبلان تدفقاً مضطرداًَ للمنتجات السكنية، التي خططت لها الوزارة، وأعلنتها، وأن نسبة التزام المستفيدين ستتجاوز 75 في المئة».
وأكد حجاب ارتفاع نسبة الحجز للوحدات السكنية في مشروع ديار «الحسا 2»، أحد مشاريع الشركة، والبالغ عدد وحداته 1435 وحدة سكنية، إذ ارتفعت نسبة الحجز فيه إلى 85 في المئة، محققة نسبة زيادة 30 في المئة، خلال أسبوعين من تاريخ بدء عملية التسويق، إذ كانت النسبة 50 في المئة. وأضاف: «وحدات المشروع تلقى إقبالاً كبيراً ومتزايداً من المستفيدين، إذ وصل عدد الوحدات المحجوزة إلى 1225 وحدة، وبذلك فإن نسبة الزائرين، الذين اجتازوا مؤشر القوة الشرائية، تجاوزت 86 في المئة»، وبين أن الأسعار لوحدات المشروع تبدأ من 495 ألف ريال، بقسط شهري يبدأ من 1650 ريالاً، وذلك من خلال التوصل إلى حلول تمويلية ميسرة توفرها المصارف، وعدد من المؤسسات التمويلية بالشراكة مع وزارة الإسكان.
وعن تفاصيل المشروع، أشار إلى أن المشروع يقدم أربعة منتجات سكنية، وهي منزل «المها» بمساحة 270 متراً مربعاً، و«الريم» بمساحة 265 متراً مربعاً، و«الغزال» بمساحة 258 متراً مربعاً، و«العنود» بمساحة 425 متراً مربعاً، وتتكون كل فيلا من دورين وملحق، يتكون الدور الأرضي من مجلس، وصالة طعام، وغرفة معيشة، ومطبخ، ودورتي مياه فيما يتكون الدور الثاني من أربع غرف نوم، ودورات مياه، إضافة إلى ملحق في الدور الأخير، فيه غرفة، وغرفة غسل».
وأشار إلى أن الإنجاز الأكبر، الذي حققناه بالشراكة مع وزارة الإسكان، هو إمكان توفير تلك المنتجات بأسعار منافسة، وفي متناول مختلف القدرات الشرائية للمستفيدين، إذ إن أسعار الفلل تبدأ من 495 ألف ريال، يقوم المستفيد بسدادها بطريقة مريحة، إذ يسدد خمسة في المئة من إجمالي سعر الشراء بأقساط موزعة على ثلاثة أعوام، وهي مدة تنفيذ الإنشاءات، ويتم تقسيط بقية المبلغ على 20 عاماً من تاريخ تسلم المنزل.