أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Oct-2014

الاستثمار غير الأردني يحوز 52.8 بالمئة من قيمة الأوراق المالية بالقطاع الصناعي في أيلول

الراي - نضال الوقفي - شكلت قيمة الأوراق المالية المملوكة من الاستثمار غير الأردني في قطاع الصناعة بأيلول الماضي حوالي 52.8% من إجمالي قيمتها في هذا القطاع، استنادا للبيانات الاحصائية لمركز إيداع الأوراق المالية.

وفي ذات السياق، فإن البيانات أظهرت أيضا أن حجم الأوراق المالية المملوكة من الاستثمار غير الأردني في قطاع الصناعة شكل قرابة 36.96% من إجمالييها في هذا القطاع بالشهر الماضي.
وتفصليا، فقد فاقت قيمة الأوراق المالية التي تملكها الاستثمار العربي في القطاع الصناعي المليار و18 مليون دينار، وبعدد فاق 256.09 مليون ورقة مالية، وبينما تجاوز عدد المساهمات الاستثمارية العربية 12.4 ألف مساهمة.
وأما الاستثمار غير العربي، فإنه وفقا للبيانات الإحصائية ذاتها وصلت قيمة ملكية هذا الاستثمار من الأوراق المالية إلى ما يزيد على المليار و57 مليون دينار في القطاع الصناعي، وبعدد فاق 180.42 مليون ورقة مالية تملكها في هذا القطاع، من خلال مساهماتهم الاستثمارية التي بلغت 1542 مساهمة.
وعلى صعيد الاستثمار المحلي، فإن إحصاءات مركز إيداع الأوراق المالية كشفت تجاوز قيمة ملكية الاستثمار الأردني من الأوراق المالية في قطاع الصناعة 1.85 مليار دينار، فيما وصل عدد الأوراق التي تملكوها فيه إلى يربو على 744.55 مليون ورقة مالية، بينما وصل عدد المساهمات الاستثمارية الأردنية إلى أكثر من 190.52 ألف مساهمة.
ولجهة الاستثمار بالأوراق المالية في قطاع التأمين بالشهر التاسع من العام الجاري، فإن البيانات الإحصائية لمركز إيداع الأوراق المالية بينت أن ملكية الاستثمار العربي فاقت من حيث القيمة 67.71 مليون دينار، وبعدد أوراق مالية تملكها فاق 78 مليونا و87 ألف ورقة مالية، من خلال 684 مساهمة استثمارية عربية.
ومن حيث الاستثمار غير العربي، فإنه استنادا للبيانات ذاتها بلغت قيمة الأوراق المالية التي تملكها هذا الاستثمار في قطاع التأمين حوالي 21 مليون دينار بالشهر الماضي ، وبعدد فاق 12 مليونا و487 ألف ورقة مالية، فيما كانت المساهمات الاستثمارية بعدد 92 مساهمة.
ومحليا، فإن قيمة الأوراق المالية المملوكة من الاستثمار المحلي في هذا القطاع وصلت إلى حوالي 228.67 مليون دينار بأيلول الفائت، وبعدد أوراق مالية تملكها وصل إلى ما يربو على 206.51 مليون ورقة مالية، من خلال مساهماتهم الاستثمارية التي بلغت قرابة 15.77 ألف مساهمة.