أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Sep-2016

سعر دجاج "النتافات" ينخفض %11

الغد- انخفض سعر بيع دجاج "النتافات" في السوق المحلية بنسبة وصلت الى 11 % خلال الأيام الثلاثة الماضية مقارنة بمستويات الأسعار التي حققتها بداية الأسبوع، وفق عاملين في القطاع.
وبحسب الأسعار الجديدة، انخفض سعر كيلو دجاج "النتافات" خلال الأيام الثلاثة الماضية بمقدار 15 قرشا للكيلو ليصل سعر الكيلو الى 1.25 دينار بدلا من 1.40 دينار مقارنة بمستويات الأسعار التي حققتها بداية الأسبوع.
وأرجع هؤلاء لـ"الغد" انخفاض أسعار بيع دجاج "النتافات" الى تراجع معدلات الطلب في ظل توفر كميات كبيرة منها معروضة في السوق المحلية، وذلك لتركيز دخل المواطنين في الوقت الحالي على شراء مستلزمات المدارس.
وأكد مسؤول ملف الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين المهندس عبد الشكور جمجوم، تراجع أسعار بيع دجاج "النتافات" في السوق المحلية بشكل محلوظ خلال الأيام الثلاثة الماضية مقارنة بمستويات الأسعار التي حققتها بداية الأسبوع.
وبين جمجوم أن سعر بيع دجاج "النتافات" من أرض المزرعة تراوح أمس بين 95 قرشا ودينارا للكيلو، مؤكدا أن مستويات الأسعار أقل من كلف الإنتاج والتي تبلغ 1.15 دينار، ما يعني أن المزراع يتكبد خسائر نتجة انخفاض الأسعار.
وأرجع جمجوم انخفاض الأسعار الى جملة من الأسباب أهمها تراجع الطلب جراء انخفاض القوة الشرائية والإقبال على شراء مستلزمات المدارس.
وبحسب جمجوم، يبلغ حجم الإنتاج الشهري من الدجاج حوالي 18 الف طن، في حين أن معدل الاستهلاك لا يتجاوز 16 الف طن.
وتوقع أن تستمر أسعار دجاج "النتافات" بالانخفاض خلال فترة عيد الأضحى المبارك وتركيز استهلاك المواطنين خلال تلك الفترة على اللحوم الحمراء.
وقال عامل في أحد محال بيع دجاج النتافات أحمد سليم "إن الأسعار شهدت تراجعا محلوظا خلال الأيام الثلاثة الماضية بنسبة وصلت الى 11 %"، مشيرا الى أن الطلب على الدجاج يعد متواضعا رغم انخفاض الأسعار.
وبين أن تراجع أسعار بيع دجاج "النتافات" يعود الى جملة من الأسباب أهمها تآكل دخول المواطنين واستحواذ مستلزمات المدارس على الحصة الكبرى من الدخل، إضافة الى قرب حلول عيد الأضحى المبارك.
وأشار أحمد الى توفر كميات من دجاج "النتافات" في السوق المحلية بما يزيد على احتياجات المواطنين.
ويبلغ عدد مزارع الدواجن في المملكة حوالي 2700 مزرعة تتوزع بين مزارع البياض واللاحم، فيما يقدر حجم الاستثمار بالقطاع نحو 5.1 مليار دينار.
كما يوظف قطاع الدواجن حوالي 30 ألف عامل أغلبهم من الأردنيين، عدا عن الوظائف التي تتوافر في القطاعات المكملة لقطاع الدواجن.