أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2022

مدير سوناطراك الجزائرية: لا يمكننا حاليا استخلاف الغاز الروسي

 الجزائر- “القدس العربي”: قال مدير مجمع سوناطراك البترولي الجزائري، توفيق حكار، إن بلاده غير قادرة حاليا على أن تكون البديل عن الغاز الروسي بالنسبة للشركاء الأوروبيين. ولم يستبعد المسؤول الجزائري مراجعة أسعار البيع لإسبانيا تحديدا.

 
وأوضح حكار، في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية، أن الجزائر لديها حاليا بعض المليارات (من الأمتار المكعبة الإضافية) التي لا يمكن أن تحل محل الغاز الروسي، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنه “من خلال وتيرة استكشافاتنا فإن قدراتنا ستتضاعف في غضون أربع سنوات مما ينبئ بآفاق واعدة مع زبائننا الأوروبيين”.
 
تركت الجزائر الانطباع بأنها ترفض زيادة تصديرها في هذه الظروف حتى لا تبدو منحازة إلى أي طرف في الصراع الدائر حاليا في أوكرانيا، خاصة أنها تعتبر من أهم شركاء روسيا
 
وتعد هذه المرة الأولى التي يرد فيها مدير سوناطراك بوضوح عن سؤال عما إذا كانت الجزائر قادرة على تزويد أوروبا، التي تبحث عن بدائل للغاز الروسي، بكميات إضافية من الغاز. وتركت الجزائر الانطباع بأنها ترفض زيادة تصديرها في هذه الظروف حتى لا تبدو منحازة إلى أي طرف في الصراع الدائر حاليا في أوكرانيا، خاصة أنها تعتبر من أهم شركاء روسيا.
 
وسبق لسوناطراك أن قررت حتى مقاضاة جريدة ليبرتي بسبب اعتمادها عنوانا في حوار أجرته مع حكار يقول إن الجزائر مستعدة لزيادة إمدادات الغاز نحو أوروبا. كما حرصت الجزائر رسميا على نفي كل التقارير الإعلامية التي تحدثت عن مطالبات أمريكية لها بإعادة تشغيل أنبوب الغاز الذي يمر عبر الأراضي المغربية باتجاه إسبانيا، والذي كانت قد أعلنت وقفه في سياق قطع العلاقات مع جارتها المغرب.
 
وفي نفس السياق، لم يستبعد حكار تطبيق زيادة في أسعار الغاز المباع لإسبانيا تحديدا. وقال: “الجزائر قررت منذ بداية الأزمة في أوكرانيا التي أدت إلى انفجار أسعار الغاز والبترول الإبقاء على الأسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا نستبعد، إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الإسباني”.
 
لم يستبعد مدير سوناطراك تطبيق زيادة في أسعار الغاز المباع لإسبانيا تحديدا
 
ولم يوضح مدير سوناطراك أسباب مراجعة الأسعار مع إسبانيا إن كانت تجارية بحتة أم لها علاقة بالتطورات السياسية التي تتجاوزه. وكانت الجزائر قد استدعت قبل نحو شهر سفيرها في إسبانيا على خلفية تغير الموقف الإسباني من قضية الصحراء الغربية باتجاه دعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية.
 
ومن جانب آخر، وعد حكار أن يكون عام 2022 عاما واعدا من حيث الاكتشافات النفطية. وقال إن سوناطراك تعتزم استثمار 40 مليار دولار ما بين 2022 و2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب والإنتاج. وأعلن أن سوناطراك حققت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذه السنة ثلاثة اكتشافات أحدها باحتياطي يقدر بحوالي مليار برميل.