أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-May-2022

ارتفاع ديون الشركات العامة في كوريا الجنوبية لمستوى قياسي

 «الشرق الأوسط»

أعلنت وزارة المالية في كوريا الجنوبية، أن التزامات الشركات العامة في البلاد ارتفعت العام الماضي، للعام الرابع على التوالي، حيث سجلت مستوى قياسياً جديداً بعد اقتراض المزيد من الأموال من أجل الاستثمار.
ومن بين 350 شركة مملوكة للدولة، بلغ إجمالي ديون 347 شركة منها 583 تريليون وون (4.‏463 مليار دولار) حتى نهاية العام الماضي، بزيادة قدرها 8.‏42 تريليون وون عن العام السابق عليه، وفقاً لما أوردته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، أمس السبت، نقلاً عن وزارة الاقتصاد والمالية.
ويمثل هذا أعلى قيمة لالتزامات الشركات المملوكة للدولة منذ عام 2005. عندما بدأت الحكومة في تجميع البيانات ذات الصلة.
وارتفع الدين المملوك لشركة كوريا للطاقة الكهربائية (كيبكو)، التي تحتكر قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد، بأكبر قدر وسط ارتفاع أسعار النفط. ونمت التزامات «كيبكو» بمقدار 3.‏13 تريليون وون على أساس سنوي، لتصل إلى 8.‏145 تريليون وون العام الماضي.
وقالت الوزارة إنه رغم ارتفاع الديون، فإن نسبة الديون، التي تعد مقياساً رئيسياً للسلامة المالية، تحسنت في العام الماضي مع نمو رأس المال بوتيرة أسرع من الديون، بسبب تحسن الأرباح.
وشهدت الشركات العامة زيادة في أرباحها المجمعة تجاوزت الضعف العام الماضي، رغم تحقيق شركة «كيبكو» خسارة صافية ضخمة.
ووصل صافي الدخل إلى 8.‏10 تريليون وون العام الماضي، بزيادة قدرها 7.‏107 في المائة عن 2020. كما زادت أصول الشركات المجمعة بمقدار 4.‏71 تريليون وون على أساس سنوي، لتصل إلى 969 تريليون وون.
يأتي هذا في الوقت الذي تراجعت فيه القيمة السوقية للشركات الكورية الجنوبية المدرجة في البورصة بكوريا الجنوبية بنحو 70 تريليون وون (57 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي على خلفية تراجع سوق الأوراق المالية.
ووصل عدد الشركات التي تصل قيمتها إلى تريليون وون أو أكثر إلى 273 شركة مدرجة في البورصة، بانخفاض قدره 15 شركة عن نهاية العام الماضي.