أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Sep-2017

فريق إماراتي للضريبة والجمارك يسهّل تطبيق «الانتقائية» قريباً

 الحياة-شفيق الأسدي:اتفقت الهيئتان الاتحاديتان للجمارك والضـــرائب في الإمـــارات، على تشكيل فريــق من ضباط الاتصال بين الجانبين لتسهيل تطبيق الضريبة الانتقائية وتسريعه مطلع الشهر المقبل. وتتراوح نسبة الضريبة الانتقائية بين 50 و100 في المئة، فيما يُتوقع أن توفر للحكومة دخلاً سنوياً يبلغ 7 بلايين درهم (1.8 بليون دولار).

وتوصــل الجانبان إلى الاتفاق في اجتماع حضره المديرون العامون لدوائر الجمارك المحلية، نوقشت خلاله آليات التطبيق، وهي التي ستفرض على السلع المضرّة بالصحة مثل مشروبات الطاقة والغازية والتبغ ومشتقاته، ودور الهيئة وإدارات الجمارك المحلية في تطبيق الضريبة.
وقال المفــوض العام للجمارك محمد جمعـــه بوعصيبة، إن الهيئة الاتحادية للضـــرائب «تمثل شريكاً استراتيجياً فــــي المنظـــومة المالية للحكومة الاتحـــادية ورافــداً جديداً للتنمية الشاملة». وأكد أهمية دورها في سياسة التــنويع الاقتصـــادي والاستعداد لمرحلة ما بعـــد النفط، بما ستؤمنه من موارد مالية مستــــدامة لتمويل مشاريع التنمية والبنية التحتية والخطط المستقبلية، فضلاً عن دورها في تعزيز العدالة الاجتماعية وبناء اقتصاد تنافسي مستدام».
وبحث المشاركون في الاجتماع في الإجراءات الجمركية المتعلقة بالسلع الخاضعة للضريبة الانتقائية، واتُفق على معاملة تلك السلع معاملة تلك المقيدة من الناحية الجمركية، بحيث لا يُفرح عنها إلا بعد التأكد من وجود التصريح الضريبي الصادر عن الهيئة الاتحادية للضرائب عبر موقعها الإلكتروني.
وتطرّق الاجتماع إلى الموقف الضريبي للبضائع الخاضعة للضريبة التي تُضبط في الحرم الجمركي والعقوبات التي تُفرض عليها، والاتفاق على المناطق الحرة المسجلة في النظام الضريبي، وآلية محاسبة شركات التبغ المسجلة في تلك المناطق.
واتفق الطرفان على عقد الاجتماع التنسيقي الثاني بينهما نهاية تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، للوقوف على ما اتُخذ من إجراءات وتحديد التحديات التـــي واجهت عملية تطبيق الضريبة خــــلال الشهر الأول من التطبيق الرسمي.