أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2020

رئيس الأرجنتين يأمل في التوصل إلى اتفاق مع «صندوق النقد الدولي» في أقرب وقت ممكن

 أ ف ب: أعرب الرئيس الارجنتيني، ألبرتو فرنانديز، عن أمله في التوصل إلى اتفاق مع «صندوق النقد الدولي» لإعادة تمويل قرض قيمته 44 مليار دولار «في أقرب وقت ممكن».

يأتي الإعلان قبل وصول بعثة الصندوق اليوم الثلاثاء في مهمة تتركز حول إعادة هيكلة ديون البلاد. وقال فرنانديز لصحيفة «كلارين» المحلية «أجريت محادثات عديدة في هذا الوقت مع كريستالينا جورجيفا رئيسة صندوق النقد الدولي». وتابع «لدي انطباع بأنها تدرك الصعوبات القائمة في الأرجنتين أفضل من أي شخص آخر». وقال أيضاً أن التوصل إلى اتفاق مع الهيئة الدولية المقرضة ومقرها واشنطن «ضروري في شكل أساسي لتوفير القدرة على التكهن بآفاق الاقتصاد». وأوضح أنّ التفاهم «يزيل الكثير من الشكوك، وهي لا تساورني لكنها تساور بعض قطاعات الاقتصاد».
وأضاف «ما آمله هو أن نواصل العمل كما نفعل حتى الآن، حتى نتمكن من العثور على إجابات سريعة لمخاوفهم، وأن نتمكن من التوصل إلى اتفاق، إلى برنامج في أقرب وقت ممكن».
بعد توليه الرئاسة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ارجأ فرنانديز سداد اقساط بعض الديون وتنازل عن الشرائح المستحقة من خطة الإنقاذ، قائلاً أن الأرجنتين لديها بالفعل ديون كافية.
بعد التخلف عن سداد ديونها في مايو/أيار للمرة التاسعة في التاريخ، توصلت حكومة فرنانديز في أواخر أغسطس/آب إلى اتفاق مع الدائنين الأجانب لإعادة هيكلة 66 مليار دولار من الديون بعد شهور من المفاوضات الشاقة. ومنح ذلك البلد الواقع في أمريكا اللاتينية إعفاء من سداد ما قيمته 37.7 مليار دولار من الديون.
و بمجرد تأكيد الاتفاق، فتحت بوينِس أيرِيس رسمياً مباحثات مع «صندوق النقد الدولي» للاتفاق على شروط جديدة بشأن سداد قرض إنقاذ بقيمة 44 مليار دولار تم الاتفاق عليه في عام 2018.
بعد توقيع الاتفاق، قال وزير الاقتصاد مارتن غوزمان أن الخطوة التالية ستكون التوصل إلى اتفاق مع الصندوق للحصول على قرض جديد. أعلن «صندوق النقد الدولي» في أواخر الشهر الماضي أنه سيقوم بمهمة بشأن إعادة هيكلة ديون الأرجنتين، بعد استئناف المحادثات حول اتفاق جديد الشهر الماضي. وستتألف البعثة من جولي كوزاك نائبة مديرة الصندوق لنصف الكرة الغربي، ولويس كوبيدو رئيس بعثة الأرجنتين، و تريفور ألين ممثل الأرجنتين المقيم في «صندوق النقد الدولي».
وتفاقمت الأزمة الاقتصادية في الأرجنتين بسبب جائحة كوفيد-19، حيث يعيش أكثر من ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 44 مليون نسمة تحت خط الفقر. وبلغ معدل التضخم 40 في المئة. ويتوقع «صندوق النقد الدولي» انكماش ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية بنسبة 10 في المئة هذا العام.