أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-May-2019

معدل البطالة في ألمانيا يرتفع لأول مرة منذ عام 2013

 أ ف ب: ارتفع معدل البطالة في ألمانيا في أيار/مايو لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات، بحسب أرقام رسمية نشرت أمس الاربعاء، وسط إشارات عن تباطؤ النمو في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وبات 5% من المواطنين خارج سوق العمل في ألمانيا، أي أنه ارتفعت نسبة البطالة 0.1 %، على ما أعلنت وكالة التوظيف الفدرالية في بيانات معدلة فصلياً. وفي آذار/مارس ونيسان/ابريل، وصل معدل البطالة إلى 4.9 % وهو أدنى مستوى منذ توحيد البلاد في العام 1990. وتشكل أرقام شهر أيار/مايو أول ارتفاع لمعدل البطالة في ألمانيا منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013، حين بلغت 6.9%.
وقال رئيس وكالة التوظيف ديتليف شيلي في بيان إنّ «سوق العمل يظهر الاثار الأولى للبطء النسبي الأخير المسجل في النمو الاقتصادي». وزاد عدد عدد العاطلين عن العمل بنحو سبعة آلاف شخص في ايار/مايو إلى 2,236,000 شخصا لكن الأرقام المعدلة فصليا ارتفعت إلى 60 ألف شخص. وقال شيلي إنّ «طلب الشركات لموظفين جدد تراجع في شكل ملحوظ بمـستوى مـرتفع».
لكن معدل البطالة في ألمانيا يظل منخفضاً مقارنة بدول منطقة اليورو رغم خفض برلين توقعات النمو الاقتصادي للعام 2019 للنصف لتصل إلى 0.5 % فقط. وقال المحلل الاقتصادي في بنك الاستثمار العام مارتن موللر إنّ «النمو الاقتصادي في الربع الأول كانت أفضل من المتوقع». وتابع «لكن المؤشرات الرئيسية تظهر أننا لم نعبر القاع الاقتصادي بعد»، كضيفاً أن»هذا ينطبق أيضا على سوق العمل».
وبالنظر إلى المناطق المختلفة في ألمانيا، فإن معدل البطالة الأقلّ سجل في الجنوب في ولاية بافاريا (2.7%)، وفي بادن-فورتمبرغ (3.1%). فيما سجلت مدينة بريمن في شمال البلاد أعلى ارتفاع في البلاد بنسبة 10%، وحلت العاصمة برلين في المرتبة الثانية بنسبة 7.8 %.