أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Nov-2017

«بتروناس» الماليزية و«أرامكو السعودية» تستكملان اتفاق مشروع تكرير بعد حل «مشاكل فنية»

 رويترز: ذكرت وكالة (برناما) الماليزية الرسمية للأنباء أمس الجمعة أن شركة الطاقة الماليزية الحكومية «بتروناس» وشركة «أرامكو السعودية» تواجهان «مشكلات فنية» في وضع اللمسات النهائية على استثمار شركة النفط السعودية العملاقة البالغة قيمته سبعة مليارات دولار في مشروع تكرير، لكن الاتفاق سيتم استكماله قريبا.

ونقلت عن عبد الرحمن دحلان، الوزير في مكتب رئيس الوزراء الماليزي، أن الحكومة «تعطى مجالا لبتروناس وأرامكو السعودية لحل عدد من المشاكل الفنية المتعلقة باتفاق الاستثمار».
وخلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لماليزيا في فبراير/شباط اتفقت «أرامكو السعودية» على شراء حصة بقيمة سبعة مليارات دولار في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيميائيات «رابيد» في ولاية جوهور في جنوب البلاد.
وقال عبد الرحمن في مقابلة مع الوكالة «في الوقت الحالي، هناك شروط لا بد أن يستوفيها الطرفان والإجراءات مستمرة. أتوقع ألا يستغرق الأمر طويلا كي تضخ أرامكو الأموال في المشروع»، مضيفا «لا توجد مشكلات كبيرة» وإن الاستثمار سيتم «قريبا». وامتنعت «بتروناس» عن التعليق. ولم يتسن بعد الحصول على تعقيب من «أرامكو».
ولم يذكر الوزير طبيعة ما وصفها بأنها «مشاكل فنية»، لكن يبدو أن تحركات الشركتين في الآونة الأخيرة تشير إلى أن المشروع يمضي قدما.
واتفقت «أرامكو» الشهر الماضي على شراء حصة إضافية بقيمة 900 مليون دولار في مشاريع للبتروكيميائيات في مجمع «رابيد» لتوسع الاتفاقية التي وقعتها في فبراير/شباط.
كانت خدمة «بروجكت فاينانس إنترناشونال» المملوكة لتومسون رويترز ذكرت الأسبوع الماضي أن الشركتين تسعيان لجمع ثمانية مليارات دولار عبر قرض مؤقت لمشروع «رابيد».
وقالت «بتروناس» في فبراير، حين وقعت الاتفاق مع أرامكو، ان استكماله ربما يستغرق ما يصل إلى عام. ويقع مشروع «رابيد» البالغة تكلفته 27 مليار دولار بين مضيق ملقة وبحر الصين الجنوبي، وهما ممران لنقل النفط والغاز من الشرق الأوسط إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية.
وسيتضمن المشروع مصفاة بطاقة تكريرية تبلغ 300 ألف برميل يوميا، ومجمعا للبتروكيميائيات بطاقة إنتاجية 7.7 مليون طن متري سنويا. ومن المقرر أن تبدأ عمليات التكرير في 2019، على أن تليها عمليات البتروكيميائيات خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر واثني عشر شهرا.